إعلان

تقرير لشركة الكهرباء: العجز وصل الى 4000 ميجا وات بزيادة 10% عن العام

02:11 م الإثنين 27 أغسطس 2012

كتبت - ندا عمر:
كشف تقرير صادر عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، عن أن اجمالى العجز فى قدرات توليد الكهرباء يتراوح بين 3000 إلى 4000 ميجا وات، مرجعا سبب هذا العجز إلى عدة أسباب منها عدم تنفيذ برامج الصيانة المطلوبة للوحدات البخارية، وتشغيل بعض الوحدات البخارية لفترات طويلة بمازوت غير مطابق للمواصفات .

وذكر التقرير أن معدل نمو الحمل الأقصى عام 2012  زاد بنسبة 10.3 % مقارنة بنفس الفترة عن العام الماضى 2011 متخطيا معدل نمو الحمل الأقصى خلال الأعوام الخمسة الماضية والذى كان يتراوح بين 4.3% الى 8% مما اضطر الشركة الى فصل الكهرباء عن العديد من المناطق .

وأشار التقرير الذى عرضه جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أمام لجنة الصناعة بمجلس الشورى اليوم أن خطة وزارة الكهرباء لتخفيف حدة انقطاع الكهرباء فى نهاية سبتمبر المقبل، تأتى من  خلال تنفيذ خطة عاجلة لاجراء صيانات خفيفة لبعض وحدات التوليد خلال عطلة عيد الفطر، التى تخنفض فيها الأحمال والتى من شأنها استعادة حوالى 250 ميجا وات .

وإضافة 650 ميجا وات من محطة توليد كهرباء أبو قير التى بدء تشغيلها فعليا فى أول الشهر وستصل إلى الحد الأقصى خلال الأيام القادمة، وتشغيل محطة دمياط بالسولار لتخفيف الضغط على الغاز الطبيعى وتوفيره لمحطات أخرى، وأوضح التقرير أن نسبة العجز ستنخفض خلال نهاية شهر سبتمبر من 15% إلى 5% .

وأوضح التقرير ان نسبة العجز فى صيف عام 2013 متوقع أن تصل الى 3250 ميجا وات، وأشار الى أن مواجهة هذا العجز يتطلب تدبير استثمارات بحوالى 17.5 مليار دولار ستتحمل معظمها الشركة القابضة للكهرباء والشركات التابعة لها بالاضافة إلى تدبير الاحتياجات من الغاز الطبيعى.

إضافة الى طرح مشروع لاستبدال العدادات التقليدية بالعدادات الذكية بهدف التحكم فى توزيع الأحمال آليا وعن بعد فى أوقات الذروة تبعا للاتاحية ودون الحاجة لفصل التيار عن منطقة معينة لتخفيف الأحمال، وسيتم استبدال 200 ألف عداد كمرحلة أولى لكبار المشتركين وللتعاقدات الجديدة بالكامل، ويلى ذلك عدة مراحل للانتهاء باستبدال عدادات المشتركين بالكامل خلال 3 سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان