إعلان

الصحة توضح بعض الإجراءات الوقائية التي ينبغي على الحجاج اتباعها

03:00 م الجمعة 28 سبتمبر 2012

القاهرة - (أ ش أ) :

أكد الدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للشئوون الوقائية، على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية للحجاج المصريين بصفة عامة، مشيراً إلى أنه يفضل للحجاج من كبار السن وذوى الأمراض المزمنة  اللجوء لإستشارة طبية من الطبيب المعالج قبل السفر مباشرة وذلك لتحديد التعليمات الواجب اتباعها.

وأضاف أنه ينصح بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية قبل السفر وذلك للمجموعات الأكثر خطورة مثل كبار السن (أكبر من 65 عاما)، وذوي الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والجهاز التنفسي وأمراض الكبد والكلى، والذين يعانون من نقص المناعة .

وأشار إلى ضرورة التطعيم ضد مرض الإلتهاب السحائي الوبائي، مؤكداً على أن التطعيم متوفر بمكاتب الصحة الخاصة بتطعيم الحجاج والمعتمرين، وأن التطعيم ساري المفعول حتى ثلاث سنوات، وفى حالة الشعور الحجاج بأي أعراض مرضية يمكن التوجه لمقر البعثة الطبية المصرية أو العيادات الطبية للكشف الطبى.

وأوضح أنه يجب اتباع التعليمات الصحية السليمة بتغطية الأنف والفم أثناء السعال أوالعطس، من خلال ارتداء قناع ( ماسك ) يغطى الفم والأنف ويتم استبداله كل 6 إلى 8 ساعات، وغسل الأيدى بالماء والصابون بإستمرار والتهوية الجيدة فى أماكن المعيشة، والحرص على النظافة المستمرة للأسطح والأرضيات، كما يفضل إستخدام المناديل الورقية عند الكحة أو العطس ويجب التخلص منها بعد الاستخدام مباشرة، و إرتداء الملابس القطنية المريحة .

و تابع أنه يجب استخدام الأدوات الشخصية فى الحلاقة أو التقصير لتجنب عدوى الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الدم، مراعاة المجهود البدني المبذول فى أداء المناسك وأخذ قسط كافٍ من الراحة بين المناسك وتناول وجبات خفيفة من الخضروات والفاكهة الطازجة لتجنب حدوث الإمساك، والإكثار من السوائل لتجنب الجفاف، كذلك تجنب المأكولات أو المشروبات المكشوفة والمعرضة للتلوث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان