إعلان

بالصور.. ''ابن خلدون'' يصدر تقريره النهائي للجنة الموازية لوضع الدستور

10:37 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2013

كتبت ـ هاجر حسني:
تصوير - نادر نبيل:

قالت داليا زيادة، المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إن فكرة اللجنة الشبابية لإعداد الدستور جاءت تعويضاً لقصور لجنة الخمسين، مؤكدةً أنه لم يكن هناك تمثيل حقيقي للشباب، وأن اللجنة التي شكلها المركز شبابية خالصة تتكون من عدة شباب ينتمون لتيارات سياسية و حزبية مختلفة.

و أضافت زيادة خلال مؤتمر عرض التقرير الختامي للجنة إعداد الدستور، مساء اليوم الثلاثاء أن توصيات اللجنة الموازية لوضع الدستور استغرقت شهر لإعداد هذه التوصيات، موضحة أن اللجنة استحدثت مادتين فى باب '' الأحكام العامة و الإنتقالية''، الأولى هي إلغاء المادة(232) من دستور 2012 المعطل و الخاصة بالعزل السياسي مع النص على'' إنشاء هيئة للعدالة الإنتقالية تتمتع بالإستقلال المالي و الإداري، على أن يكون لها الإختصاص دون غيرها في الفصل في أحقية الممارسة السياسية لكل من ينتمي إلى النظامين السابقين''.

و أوضحت زيادة أن المادة الثانية التي تم استحداثها أيضاً تنص على'' ضرورة تخصيص للمرأة، و الأقباط، و الشباب دون سن الخامسة و الثلاثين، حصة برلمانية ''كوتة'' في الإنتخابات البرلمانية و لمدة دورتين متتاليتين، بحيث تكون 10% للمرأة و مثلها للأقباط و الشباب كلاً على حدة.

و أشارت إلى أن هناك تعديل على المادة (72) من باب سيادة القانون و الخاص بالمحاكمات العسكرية نص على'' لا يحاكم شخص إلا أمام قاضيه الطبيعي، و المحاكم الخاصة و الإستثنائية محظورة، و لا يحاكم مدني أمام المحاكم العسكرية، بإستثناء حالة الإعتداء المباشر على المنشآت العسكرية فقط''.

و تابعت أنه كان هناك ترحيب من لجنة الخمسين بتوصيات اللجنة الشبابية الموازية، على أن يكون هناك لجنة استماع خاصة بباحثي المركز مع اللجنة غداً الأربعاء.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان