إعلان

أبوعيطة: هناك ضغوط دولية على مصر.. والحكومة ليست ''مرتعشة الأيدي''

01:06 م الخميس 24 أكتوبر 2013

كتبت - نورا ممدوح:

قال كمال أبوعيطة وزير القوى العاملة والهجرة، إن هناك ضغوط دولية وإقليمية على الدولة المصرية، مؤكدا أن الحكومة ليست ذوي أيدي مرتعشة، وأنها استطاعت تحقيق مطلبين ثوريين وهما ضخ استثمارات لتشغيل المصانع المصرية، وإقرار الحد الأدنى للأجور، وأن ذلك يعتبر نجاح وتحقيق لأهداف الثورة.

كما شدد أبو عيطة، على تمسكه بنسبة 50 % عمال وفلاحين، مؤكداً أهمية تقنينها وتوضيح تعريف العامل شريطة ألا يكون مفوض في صلاحيات صاحب العمل، واصفاً ''دستور الأخوان بدستور العار''.

وأكد أبو عيطة ، في تصريحات له، اليوم الخميس، أنه لابد أن يضمن الدستور حرية إنشاء العاملون نقاباتهم بحرياتهم وأن يكفل القانون ذلك، ويجب أن ينص بالدستور على حد أدنى وأقصى عاجل للأجور، وربط الأجر بسعر السلع والخدمات الأساسية يضمن المعيشة الكريمة.

وأعلن الوزير، أنه تم تشكيل لجنة تشريعية تعمل على تغيير كل التشريعات العمالية ، لضمان وجود تشريع يضمن حق العمال، وبعد الانتهاء من القانون ستتم مناقشة جميع قضايا العمال.

وعن عدم إصدار قانون الحريات النقابية حتى الان، قال أبوعيطة، إن اللجنة التشريعية بالوزارة المعدة لهذا الشأن بحضور جميع ممثلين العمال انتهت منه وتم تقديمه لمجلس الوزراء وفي انتظار إصداره بقرار جمهوري من رئيس الجمهورية .

ولفت أبوعيطة إلى أن الحكومات السابقة أهدرت ملف الغزل والنسيج، وأنه يسعى حالياً لتطوير القطاع ، والخطوة الأولى هي إصدار قرار من مجلس الوزراء بضخ استثمارات بالقطاع لفتح بعض المصانع المغلقة، والعمل على وقف التهريب الجمركي، ودعم زراعة الفلاح للقطن.

وقال أبو عيطة، إن استمرار تظاهرات جماعة الإخوان المسلمين هدفها إثارة الفوضى والعنف في الشارع المصري، قائلا: ''هى جماعة إرهابية، لازم التعامل معها بحزم''، مشيرا إلى أن الإرهاب عدو للإنتاج، وأن استمرار مظاهرات الإخوان تعرقل جهود تنمية الاقتصاد الوطن .

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان