إعلان

''الخمسين'' تقر مواد الكرامة الانسانية ومنع التمييز والتعذيب فى الدستور

05:56 م الأحد 27 أكتوبر 2013

كتب - أحمد علي:

انتهت لجنة الخمسين المنوطة بتعديل الدستور من التصويت على 3مواد من باب الحقوق والحريات.

وقال محمد سلماوي، المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين، إن المواد التي انتهت لجنة الخمسين من التصويت عليها اليوم الأحد، بعد صياغتها النهائية وهى المواد المتعلقة بالكرامة الانسانية ومنع التمييز والحرية الشخصية، و جاءت على النحو الآتي، المادة 37 '' الكرامة حق لكل انسان لا يجوز المساس به وتلتزم الدولة باحترامه وضمان حمايته''، المادة 37 مكرر'' التعذيب بأي من صورة وأشكاله جريمة لا تسقط بالتقادم''.

المادة 38 ''المواطنين لدى القانون سواء وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة لا تمييز بينهم بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون أو اللغة أو الإعاقة، وأضافت اللجنة ''أو الموقع الجغرافي أو الوضع الاجتماعي أو الإنتماء السياسي '' '' تلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على أشكال التمييز كافة وينظم القانون انشاء مفوضية مستقلة''.

المادة 39 ''الحرية الشخصية حقا طبيعي وهي مصونة لا تمس، وفيما عدا حالة التلبس لا يجوز القبض على أحد أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد إلا بأمر قضائي مسبب يستلزمه التحقيق''.

الفقرة الثانية ''يجب أن يبلغ فورا كلا من تقيد حريته ويحاط بحقوقه كتابة ويمكن من الاتصال بمحاميه وبذويه فورا، وأن يقدم الى سلطة التحقيق خلال 24 ساعة من وقت تقييد حريته ولا يبدأ التحقيق معه الا فى حضور محاميه، فإن لم يكن له محامي ندب له محام وفقا للاجراءات المكررة فى القانون مع توفير الوسائل المساعدة لذوي الاعاقة''.

الفقرة الثالثة ''لكل من تقيد حريته ولذويه حق التظلم أمام القضاء من ذلك الاجراء وهو يستطيع أن يتظلم ولكل من تقيد حريته حق التظلم إمام القضاء والفصل فيه خلال 24ساعة، وتم تعديله الى 48 ساعة وإلا وجب الإفراج عنه فورا''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان