إعلان

وزير الخارجية الأسبق: روسيا تعتبر العودة لمصر مكسبا استراتيجيا

11:51 ص الأربعاء 13 نوفمبر 2013

القاهرة-(أش أ(:

أكد وزير الخارجية الأسبق رئيس حزب المؤتمر السفير محمد العرابي أن زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين لمصر سويا في وقت لاحق اليوم الأربعاء لها دلالة سياسية قوية للغاية تعكس رغبتهما السياسية في دعم العلاقات الروسية مع مصر، موضحا أن روسيا لها بالتالي مكسب استراتيجي في العودة لمصر.

جاء ذلك في تصريحات للعرابي عقب استقبال وزير الخارجية نبيل فهمى بمقر وزارة الخارجية له صباح اليوم الأربعاء ضمن وفد تيار الاستقلال وممثلي القوى السياسية والذي قام بزيارة مؤخراً إلى موسكو الذي شرح للمسؤولين الروس حقيقة الأوضاع في مصر وتعزيز التعاون بين البلدين .

وقال العرابي "إننا قدمنا للوزير نبيل فهمي تقريرا شاملا عن الزيارة التي قام بها الوفد مؤخرا لروسيا الاتحادية فيما قام فهمى بعرض وجهة نظره حيال المباحثات المقرر إجراؤها غدا بالقاهرة مع وزيري الدفاع والخارجية الروسيين".

أضاف العرابي أن الوفد نقل للوزير نبيل فهمى ما لمسه من استعداد روسيا الكامل للتعاون مع مصر في الفترة القادمة كما أكد الوفد خلال اللقاء ضرورة فتح آفاق جديدة لهذا التعاون.

وأوضح أن فهمي أشار خلال اللقاء الى أن مصر تسعى بالفعل لإقامة علاقة قوية مع روسيا وأن هذه العلاقة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تفسر على أنها استعاضة عن علاقة أخرى هامة مع الولايات المتحدة بل بالعكس هي أسلوب لتحقيق التوازن في العلاقات الدولية.. وهذا سيكون النهج المصري في الفترة القادمة سواء مع روسيا أو الولايات المتحدة أو أوروبا الغربية أو أي دولة مثل الصين وستكون هناك علاقات متوازنة وراسخة مع هذه الدول.

وأضاف العرابي أن الوفد أعرب عن أمنياته بالتوفيق في المباحثات القادمة ، وقال "لقد وجهنا الشكر للوزير على جهد وزارة الخارجية مع الوفد والتنسيق الذى قام به سفيرنا في موسكو".

وحول كيفية رؤية روسيا للمصر ودورها في المرحلة القادمة قال العرابي إنه لابد من أن نضع في الاعتبار أن زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين لمصر سويا لها دلالة سياسية قوية للغاية برغبتهما السياسية في دعم العلاقات مع مصر وبالتالي فإن روسيا لها مكسب استراتيجي في العودة لمصر.

وأضاف العرابي "هذا لا يفسر بالضرورة بأنه سيتم عقد صفقات خلال الزيارة بل هي بداية جيدة لعودتهم الاستراتيجية لمصر وهم راغبون في ذلك وهذا هو المكسب الحقيقي لعودتهم لهذه المنطقة عن طريق أكبر وأهم دولة موجودة بالمنطقة".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان