إعلان

مصدر سيادي: روسيا لن تحصل على قواعد عسكرية في مصر

10:56 ص الأربعاء 20 نوفمبر 2013

كتب- أحمد الشريف:

نفى مصدر سيادي مسئول وجود أي اتفاقيات بين مصر وروسيا لاقامة قاعدة بحرية روسية في مصر.

وأوضح المصدر العسكري الذي طلب عدم ذكر أسمه لمصراوي، أن مصر ترفض وجود أية قواعد عسكرية أجنبية على اراضيها بأي شكل من الأشكال، مؤكدًا أن التعاون مع روسيا سيكون في اطار توفير الاسلحة وتبادل الخبرات العسكرية فقط.

وكانت صحيفة " روسيسكايا جازيتا "الروسية قد نشرت تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، تفيد بمحاولة روسيا للحصول على قاعدة بحرية روسية بمصر، بجانب إعلانه استعداد موسكو لتقديم مجموعة مشروعات لمصر خاصة الطاقة النووية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، إن الولايات المتحدة لن تخسر نفوذها فى شمال أفريقيا، على الرغم من التقارب بين موسكو والقاهرة.

وأضاف وزير الخارجية الروسى، فى مقابلة مع صحيفة "روسيسكايا جازيتا"، أن روسيا تهدف للحصول على قاعدة بحرية فى مصر، لأن هذه القاعدة ستكون مهمة جداً بالنسبة لنا من حيث فهم ما يجرى فى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح وزير الخارجية الروسى، أنه بالنسبة لميناء "طرطوس" السورى فسيكون مركزا لتزويد السفن الروسية بالبحر المتوسط بالوقود، ونحن نريد أن نكون فى البحر الأبيض المتوسط، وبالنسبة لروسيا فإنه من المهم فهم ما يحدث هناك، وتقوية موقفنا.

ونفى لافروف التكهنات التى تقول إن الخبراء الروس يتحركون إلى مصر، للحد من نفوذ الولايات المتحدة فى المنطقة.

وأشار لافروف إلى أنه لا يمكن معارضة الولايات المتحدة الأمريكية فى أفريقيا، خاصة مصر، لأن الأمريكيين لم يفقدوا نفوذهم فى القاهرة والمصريون يدركون ذلك جيداً.

وأضاف لافروف، أن السلطات المصرية الجديدة تريد أن تجعل الولايات المتحدة الأمريكية تدرك علاقات مصر مع روسيا، كما هو الحال مع أى بلد آخر

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان