إعلان

صور - تهاني الجبالى: إلغاء نسبة الـ50% عمال وفلاحين ''خطأ دستوري فادح''

12:15 م الخميس 21 نوفمبر 2013

كتبت – نورا ممدوح:
تصوير - إسلام الشرنوبي:

قالت المستشارة تهانى الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقا، أن عمال وفلاحي مصر هم أصل الشعب المصرى واصحاب الأغلبية الحقيقية، وهم عنوان المواطنة والوطن الصحيح.

وأضافت خلال االمؤتمر الذي عقد صباح الخميس، بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن ما حدث فى لجنة الخمسين من التصويت على إلغاء نسبة العمال والفلاحين هو خطأ دستوري فادح وإهانة لهذه الفئة الكبيرة، قائلة "لا يجوز أن تلغي هذه النسبة إلا باستفتاء شعبي" .

وأشارت إلى أنه تم إقرار هذه النسبة من سابق التاريخ عندما كان التنظيم السياسي موحد، كما أنه اجتمع ما يسمى المؤتمر القومي للقوى الشعبية والذي بدأ في حسابات القوى القادرة على الانتاج في المجتمع وكانت هذه النسبة على أساس مساهمتهم في الناتج القومي، وأنها لم تكن منحة من الزعيم عبد الناصر ولكنها كانت إنصافا وعدلا لأن القوى الوطنية كانت قوى الشعب العاملة .

لفتت الجبالى إلى أنه تم إقرار هذه النسبة في إطار منع إقامة الأحزاب لأن فلسفلة الحزب قامت على النظام الساسي الواحد ، وكان القرار حاسما فى منع قيام احزاب على أساس فئوي أو ديني وتم منع العمال من إقامة أحزاب لهم، وأن إلغاء نسبة العمال والفلاحين هو اتجاه اقصائى لـ70% من الشعب المصري.

ورفضت الجبالي تصنيف العمال والفلاحين ضمن الفئات المهمشة مثل ذوى الحتياجات الخاصة الذين لم يراعهم الدستور الحالى لانهم يمثلون قوى الانتاج الوطني، مشيرة إلى أن هناك ضرورة للفصل بين العمال والفلاحين وبين الحديث عن نسبة للمرأة والأقباط أو ذوي الإعاقة، وذلك لأن نسبة العمال والفلاحين كانت حسابات توازن القوى الاجتماعية فى اطار الناتج القومى .

أما عن نسبة الأقباط قالت "إن أعضاء اللجنة تجرؤا على مصر ليطرحوا ما يسمى بنسبة للأقباط ووكأن أقباط مصر هم أقلية يمكن أن يحسب لها نسبة، ولكن التاريخ يحفظ لهم أنهم ساهموا في كل ثورات مصر، مؤكدة أن هذا النص لابد من رفضه لأننا نريد مصر موحدة.

وقالت الجبالى انها ضد وضع دستور مصر فى ظل هذه المرحلة الخطرة و ان مصر تضع دستور مؤقت بكل المقاييس، والدساتير عنوان لتوازن القوى وليت عنوانا لقوتها السياسية او العددية ، وهذا الذى يوضع فى دستور مصر يضعنا امام اختيار مرا .

وأكدت انها سترفض الدستور باسم المال والرأسمالية ولابد ان يعبر الدستور عن كل الشعب المصري ومن لا يريد ان يرى هذا لا بد أن يتم مواجهته في ظل الجيل الرابع من الحروب.

وطالبت الجبالي للجنة الخمسين بتصحيح المسار وإقرار نسبة الـ50 % عمال وفلاحين وإعطاء حق تكوين الأحزاب على أساس فئوي، رافضة أن تقود النخب الشعب المصرى في هذه المرحلة التاريخية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصاوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان