إعلان

رئيس القضاء العسكري: لا نطبق أي قوانين استثنائية و''الدفاع'' لم تتدخل في شئوننا

11:58 ص الإثنين 02 ديسمبر 2013

رئيس القضاء العسكري: لا نطبق أي قوانين استثنائية و

كتبت - عبير القاضي :

أكد اللواء مدحت رضوان غزي، رئيس القضاء العسكري، أن القضاء العسكري لم يكن تابعا لوزارة الدفاع، مؤكدا أن وزارة الدفاع لا تتدخل نهائيا في عمل القضاء العسكري، وأن القضاء تابع اداريا فقط، حيث تنص المادة 204 من الدستور على أن القضاء العسكري مستقل مثل أي هيئة قضائية أخرى.

وأضاف رضوان خلال حواره في برنامج '' هنا العاصمة'' على فضائية '' سي بي سي'' مساء أمس الأحد، أن القضاء الاداري يطبق القوانين الجنائية والعقوبات دون فرض أي قوانين استثنائية، مؤكدا أن للقضاء العسكري دور هام في قضايا الارهاب في التسعينيات، وأن المدنيين المحكوم عليهم أمام القضاء العسكري يقضي عقوبتهم بالسجون المدنية وليست العسكرية.

واستنكر رئيس القضاء العسكري ادانة البعض للمحاكمات العسكرية، قائلًا أن أي الاعتداء الممنهج على المجندين ومحطات الوقود التابعة للقوات المسلحة يعد اعتداء مباشر على القوات المسلحة بأكملها، موضحا أنه اذا اعتدى شخص مدني على المكلف بالخدمة العامة يتم احالته للمحاكم المدنية وليست العسكرية.

وقال إن''هناك دول كثيرة تحاكم المدنيين عسكريا، منها أمريكا على الرغم من عدم وجود نص صريح في قوانينها أو دستورها يشير لوجود قضاء عسكري بها، أيضا القضاء العسكري موجود في تركيا وبلجيكا وتونس والكاميرون وتشيلى والصين''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان