إعلان

مساعد رئيس حزب النور: دستور 2012 أفضل وعدم الالتزام بخارطة الطريق يضر بالأمن القومي ''حوار)

06:59 م الخميس 05 ديسمبر 2013

مساعد رئيس حزب النور: دستور 2012 أفضل وعدم الالتزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار-عبدالله قدري:

قبيل بدء مؤتمر إعلان حزب النور موقفه من التصويت علي الدستورو انتظاراً لموقف الحزب الرسمي من عملية الاستفتاء، التقى مصراوي بمساعد رئيس حزب النور للشؤون القانونية الدكتور طلعت مرزوق للوقوف علي موقف الحزب في المرحلة القادمة.

وأكد مرزوق في حديثه لـ"مصراوي" أن عدم تنفيذ خارطة الطريق التي أقرتها القوات المسلحة في 3 يوليو يهدد أمن مصر القومي، وأن الحزب يريد تفادي أن تكون مصر كالصومال وسوريا.

وإلى نص الحوار..

- كيف تتعاملون مع مادة حظر الأحزاب الدينية في الدستور ؟

موقف الحزب سليم 100بالمائة، لسنا حزباً دينيًا ولا ينطبق علينا شيء في تقرير هيئة المفوضين بشأن حظر الأحزاب الدينية، وهذه المادة كانت موجودة في دستور 2012 ولكن المشكلة تكمن في التطبيق والتنفيذ.

- كيف تري دستور 2013 مقارنةبدستور 2012؟

دستور 2012 أفضل بكثير من دستور 2013 ، ولكن الأمر الواقع فرض علينا اختيار تعديل دستور 2013 تنفيذاً لخارطة الطريق، فعدم تنفيذ خارطة الطريق قد يؤدي الي تهديد أمن مصر القومي.

- كيف ذلك؟

_ عدم تنفيذ خارطة الطريق سيؤدي إلى تفتت مصر إلى فئات مخنلفة وبالتالي ستكون مصر مثل سوريا وليييا والعراق والصومال، والوضع في هذه الدول لا يرضي أحدًا.

- وإذا تم التغيير في خارطة الطريق بتقديم الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية؟

نحن نفضل إجراء الإنتخابات البرلمانية قبل الرئاسية امتثالاً لخارطة الطريق، ولكن إذا تم إجراء انتخابات رئاسية قبل البرلمانية فلن نعترض، لأن هذا الفارق ليس جوهرياً، وأنَّ الحزب يريد أن يكون مرنًا مع مجريات الأحداث، ولكن لابد أن يكون هناك دعوة للحوار مع القوي السياسية قبل البدء في تغييرها.

- اذن مالجديد الذي يدعو إليه حزب "النور" المصريين للتصويت بنعم على الدستور؟

نحن ننظر الي الدستور بصورة مجملة، والمطروح أمامنا الآن هو دستور 2013، ولنا تحفظات كثيرة على عدد من مواد الدستور وممثل الحزب في الخمسين امتنع عن التصويت علي بعض المواد، ولكننا سنحاول أن نقنع قواعد الحزب والشعب المصري بموقفنا الحالي ومشاركتهم في الدستور.

- هل هناك جهود للمصالحة يقوم بها الحزب؟

هناك جهود للحزب للمصالحة بين السلطات الحالية والقوي السياسية الأخرى، والحزب يريد عودة "الحرية والعدالة للحياة السياسية"، لبدء صفحة جديدة في هذا الوطن ولم الشمل، ولكننا نتحفظ على إعلان طبيعة هذه الجهود لعدم عرقلتها.


- عقب أحداث الشورى شكَّل مجلس الوزراء لجنة مع القوي السياسية لتعديل بعض بنود القانون هل شاركتم فيها؟

لم نتلق دعوة للمشاركة ، ولو وجهت الينا الدعوة سنشارك.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان