إعلان

فهمي: ''الشورى'' لا يملك إقالة رئيس الوزراء ..و نرحب بمبادرة الجيش

12:34 ص الثلاثاء 25 يونيو 2013

القاهرة - مصراوي:

قال الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى:'' نحترم الجيش المصري ونقدر دوره الوطني''، مشيراً إلى أن مبادرة الجيش للحوار بين المعارضة والنظام إيجابية ونرحب بها.

وأضاف فى لقاء خاص على قناة mbc مصر مع الاعلامية منال السعيد، الإثنين، أن المجلس لا يملك حق إقالة رئيس الوزراء أو أي وزير فى الحكومة، مكملاً :'' رئيس الجمهورية يجمعني به مجلس الدفاع الوطني ومجلس الأمن القومي نناقش فيهما قضايا المجتمع ولكن إقالة الحكومة يتحدث عنها رؤساء الاحزاب والقوى السياسية المختلفة''.

وشدد فهمي على أن مجلس الشورى لا يتلقى تعليمات من أحد ولا من رئاسة الجمهورية، قائلاً أنه حتى لو تعارضت رغبة رئيس مجلس الشورى مع الأعضاء لا يستطيع أن يفرض شيئ على غير رغبة الأعضاء.

وتابع فهمي أن مجلس الشورى لم يتسرع فى إصدار أي قانون وجميع القوانين التي أصدرناها كانت بتأني وأن قانون التظاهر موجود فى جميع دول العالم وحرصنا أن يكون طبقا للمعايير العالمية حيث تم طرحه للحوار المجتمعي ولا نريد أبداً أن نقيد حق التظاهر أو حق المواطن فى التعبير عن رأيه.

وأضاف أن قانون مجلس النواب تم الانتهاء منه وإرساله للمحكمة الدستورية صباح الإثنين، مكملاً :'' نأمل أن ترد فى أسرع وقت حتى نتمكن من إجراء الانتخابات بعد 60 يوم''.

وأشار رئيس مجلس الشورى إلي أن قانون محور تنمية قناة السويس الذى تعرض لهجوم من القوى السياسية لم يصل إلى مجلس الشورى ولم نناقشه وليس فى أجندتنا التشريعية.

وقال فهمي أن مجلس الشورى لم يضيق صدره بالمعارضة وطرد النائب عبد الرحمن هريدي الذى كان يحمل وشاح مطلوب رئيس جديد خالف القسم الذى أقسم عليه بالدستور الذى ينص على أن الرئيس المنتخب بإرادة حرة مدته 4 سنوات وليست سنه واحدة.

وأشار فهمي إلي أن مجلس الشورى لم يمارس سلطة الرقيب على الصحف القومية ولكنه يمارس سلطة الملكية بصفته ممثل للدولة، لافتا إلى أن احتجاب جريدة روزاليوسف لمدة تجاوزت الأسبوع تم بواسطة العاملين بالمؤسسة وليس الصحفيين، عندما أرادوا أن يضمنوا مستحقاتهم المالية القادمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان