إعلان

سفير تركيا بالقاهرة يتوقع انخفاض صادرات بلاده لمصر 6% خلال 2013

11:49 م الإثنين 03 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - الأناضول:

توقع السفير التركي بالقاهرة حسين عوني أن تنخفض الصادرات التركية لمصر بنسبة 6%، خلال العام الجاري متأثرة بتراجع صادرات بلاده من الحديد والصلب والبتروكيماويات، وذلك برغم زيادتها في مجالات الأثاث والمواد الغذائية والزراعية".

وأضاف عوني خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لجمعية رجال الأعمال الأتراك – المصريين، بأحد فنادق وسط القاهرة اليوم الاثنين ، أن "انخفاض صادرات تركيا من الحديد لمصر بسبب رسوم الإغراق التي تفرضها مصر على واردات الحديد، والمشاكل التمويلية التي تواجه قطاع البتروكيماويات".

وفرضت مصر منتصف ديسمبر، رسوم وقائية لمدة 200 يوم على واردات الحديد بنسبة 6.8%، بحد أدنى 299 جنيهًا للطن (43 دولار)، بعد أن تقدمت غرفة الصناعات المعدنية، الممثلة للمصنعين في البلاد، بشكوى للحكومة تتضرر فيها من وجود زيادة كبيرة في واردات حديد التسليح.

وكان سعيد عبد الله، رئيس قطاع الاتفاقات التجارية، في وزارة الصناعة والتجارة الخارجية المصرية قد قال في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء الاسبوع الماضي، إن مصر ستحسم قبل منتصف يونيو/حزيران الجاري مصير الرسوم الوقائية المفروضة على حديد التسليح، قبل انقضاء مدة سريانها.

وقال السفير التركي بالقاهرة، إن" التبادل التجاري بين مصر وتركيا، ارتفع بنسبة 4.7% لصالح مصر في عام 2012 ، وبنسبة 26% في إجمالي التبادل التجاري بين البلدين". وأوضح أن " قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغت 5.027 مليار دولار العام الماضي".

وفي سياق أخر قال السفير التركي:" ننتظر قيام الحكومة المصرية بإصدار تشريعات جديدة ، لتشجيع الاستثمارات الأجنبية، وجعلها أكثر أمانا". وأضاف أن رجال الأعمال الأتراك يرغبون في الاستثمار بمشروعات كبري بسيناء، وفي عدة قطاعات منها الغزل والنسيج والطاقة والنقل والمواصلات والبنوك.

وقال :" تم عرض مشروعات علي الحكومة المصرية، وننتظر إجراءاتها الرسمية للموافقة عليها للبدء في تنفيذها هذا العام".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان