إعلان

مصر تعرب عن أسفها البالغ لتعليق مشاركتها بأنشطة الاتحاد الأفريقي

05:33 م الجمعة 05 يوليو 2013

كتب - سامي مجدي:

أعربت مصر عن أسفها الشديد لقرار لقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بتعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الأفريقي على خلفية عزل الرئيس السابق محمد مرسي، الذي وصفه الاتحاد بـ''الانقلاب العسكري''.

وقال بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن قرار الاتحاد الأفريقي أُتخذ بناءً على معلومات لا تمت للواقع بصلة.

وأضاف عبد العاطي في بيان للخارجية الجمعة إن القرار لم يأخذ في الاعتبار حقيقة أن ما حدث في مصر يوم 3 يوليو 2013 (تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا رئاسة البلاد مؤقتا) كان نتيجة مطلب شعبي جسده خروج عشرات الملايين من المصريين للشوارع للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ولفت المتحدث إلى أن تحرك القوات المسلحة جاء استجابة لهذه المطالب ولمطالب القوى السياسية المختلفة، ولمنع احتمالات حدوث صدام بين أبناء الوطن تكون له تداعيات كارثية.

كما لفت إلى أن يجري حالياً تنفيذ خريطة الطريق التي تضمنها بيان القوات المسلحة وصولاً إلي اجراء انتخابات رئاسية مبكرة وانتخابات برلمانية.

وأشار المتحدث إلى أن وزير الخارجية محمد عمرو قد أجري اتصالات مكثفة على مدار اليومين الماضيين مع نظرائه الأفارقة وكبار المسئولين في الاتحاد الإفريقي.

وكان آخر هذه الاتصالات اتصال تم في ساعة مبكرة من صباح اليوم مع مفوضة الاتحاد الأفريقي زوما، بالإضافة إلي وزير خارجية الكاميرون الذى تتولي بلاده رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي خلال الشهر الحالي ووزير خارجية الجزائر، ومفوض السلم والأمن ''رمضان العمامرة''.

وقال المتحدث إن وزير الخارجية قد قام خلال هذه الاتصالات بتقديم شرح واف لحقيقة الأحداث في مصر وأن تحرك القوات المسلحة لا يمكن وصفه مطلقاً بالانقلاب العسكري وإنما جاء استجابة لمطالب مشروعة من جموع الشعب المصري التي خرجت بالملايين وتم بالتشاور مع القوي السياسية المختلفة والرموز الدينية.

''وجاء لمنع وقوع كارثة بين ابناء الوطن في ظل حالة الاستقطاب العميقة القائمة، وحقيقة أن القوات المسلحة ليس لها دور سياسي خلال المرحلة الانتقالية''، حسبما أكد عمرو.

طرح الوزير ''عمرو'' إمكانية تأجيل عقد هذا الاجتماع وإيفاد بعثة من الاتحاد الإفريقي لمصر للوقوف على حقيقة الاوضاع بها.

وأضاف المتحدث أن تعليق أنشطة مصر لا يعني علي الإطلاق خروجها من عضوية الاتحاد الافريقي وتتوقع مصر من أشقائها الأفارقة تقديم كل الدعم لشعب مصر خلال هذه الفترة الدقيقة من تاريخه باحترام مطالبه وتطلعاته المشروعة.

وأشار عمرو إلى ''التضحيات والدعم الكامل الذي قدمته مصر لأشقائها الأفارقة على مدار الخمسين عاما الماضية من واقع مسئولياتها التاريخية تجاه القارة''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان