إعلان

''الشبكة العربية'': 154 قتيل في فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسى

07:05 م الثلاثاء 09 يوليو 2013

كتبت ـ هاجر حسنى:

أكد جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن هناك فقرة من حيثيات الحكم على الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك تنطبق تماما على فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسى، و هي ''وافق على الإستمرار فى الإعتداء عليهم دون أن يتدخل بما يملكه من سلطات و صلاحيات لمنعهم أو وقفهم عن ذلك، قاصدا من ذلك إزهاق روح عدد من المتظاهرين لحمل الباقيين على التفرق و إثنائهم عن مطالبهم و حماية منصبه و إستمراره فى الحكم''.

و قال عيد خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، للإعلان عن كتاب ''ضوء فى درب الحرية 2''، إن شهداء فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسى بإعتباره أول رئيس مدني منتخب، بلغ عددهم 154 شهيد، بينما الرئيس الأسبق مبارك كان مسئول عن 841 شهيد خلال الـ 18 يوم من أيام الثورة، بالإضافة إلى فترة حكم المجلس العسكري و التي ضمت 215 شهيد ،مؤكدا على ضرورة مساءلة الرئيس مرسى على هؤلاء الشهداء أسوة بما حدث مع الرئيس الأسبق مبارك.

و أوضح مدير الشبكة العربية أن الرئيس مرسى بجانب مسئوليته الكاملة عن الشهداء الذين سقطوا فى فترة حكمه كان مسئول بشكل مباشر عن عدة وقائع منها، أحداث الإتحادية الأولى و مذبحة أبو النمرس و التي قتل فيها عدد من الشيعة حيث كان هناك تحريض واضح من قبل الرئيس فى خطابه ضد الأقليات و خاصة الشيعة على حد قوله، هذا بخلاف مسئوليته عن شهداء الثورة.

و قال عيد أن الكتاب يضم أسماء الشهداء الذين سقطوا فى أحداث لها علاقة بالثورة فقط ، مؤكدا على أن الرصد لم يميز بين فصيل و أخر حيث ذكر أسماء شهداء لهم إنتماءات إخوانية مثل إسلام مسعود الذى سقط و هو يدافع عن مقر الجماعة فى دمنهور و الذى أكد على مسئولية الرئيس مرسى المباشرة عن مقتله.

و شدد مدير الشبكة العربية على أن الشبكة تهتم بحق الشهداء فى المقام الأول و تحرص على الإتيان بحقوقهم و محاسبة المسئول عن مقتلهم، قائلا''سنوثق الشهداء الذين سقطوا بعد عزل مرسى أيضا، فالرئيس مرسى مسئول مسئولية كاملة عن سقوط الشهداء منذ أن تولى الحكم و منذ الإعلان الدستوري و الذى قال عنه فى جريدة الجارديان أنه كان خاطئا فى إصداره خلال هذه الفترة''.

ولفت عيد إلى أن الفترة ما بين26 يونيو و حتى 4 يوليو شهدت سقوط 44 شهيد، و من يوم 26 يونيو و حتى 8 يوليو هناك 138 شهيد تتوزع مسئوليتهم ما بين محمد مرسى و جماعة الإخوان و الجيش.

الجدير بالذكر أن الشبكة كانت أصدرت كتابين '' ضوء على درب الحرية 1و 2'' و الذى رصدت فيه شهداء فترتى حكم مبارك و المجلس العسكري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان