إعلان

صحف لبنانية: فض اعتصامي ''رابعة والنهضة'' ''الأكثر دموية منذ سقوط مبارك''

10:13 ص الخميس 15 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت- (أ ش أ):

ركزت الصحف اللبنانية الصادرة صباح الخميس، على تطورات الأوضاع في مصر بعد قيام قوات الشرطة والجيش بفض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة وسقوط قتلى ومصابين، واصفة ما حدث بأنه ''اليوم الأكثر دموية منذ سقوط الرئيس الأسبق حسني مبارك''.

واعتبرت صحيفة ''السفير''، أن هناك استهدافًا ممنهجًا للمسيحيين من قبل أنصار جماعة الإخوان المسلمين ردًا على فض الاعتصامين، حيث سُجلت اعتداءات ممنهجة على كنائس وأديرة ومنشآت كنسية في القاهرة والمحافظات الأخرى.

ورصدت منظمات حقوقية اعتداءات على المسيحيين في المنيا (10 هجمات)، وسوهاج (1)، والفيوم (5)، والسويس (3)، واسيوط (4)، والقاهرة (1)، وبني سويف (1)، والعريش (1)، وفقا للصحيفة.

وقال مسئول ملف حرية الدين والمعتقد في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن هذه الحوادث هي نتيجة للخطاب التحريضي الذي انتهجه الإسلاميون ضد المسيحيين، بعدما تم تصوير المتظاهرين ضد مرسي وكأنهم فقط من الأقباط ومجموعات من العلمانيين.

من جانبها، أشارت صحيفة ''النهار'' إلى أن استخدام القوة لفض الاعتصامين أمس الأربعاء، أثار رد فعل داخليا تمثل في تقديم نائب الرئيس الموقت محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام استقالته، بينما نددت واشنطن بقوة باقتحام الاعتصامين، ودعت انقرة الى وقف ما وصفته بـ''المجزرة''، واستنكرت قطر ''الحل الأمني''، وتخوفت ايران من انزلاق مصر إلى ''حرب اهلية''.

واعتبرت صحيفة ''المستقبل'' أن فض اعتصامي رابعة والنهضة يطوي صفحة حكم مرسي، مشيرة إلى أن لقطات مصورة أظهرت عددا من أعضاء الجماعة يحملون السلاح الحربي ويطلقون النار مع قيام قوات الأمن باقتحام اعتصامي المؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي، حيث سقط عدد من القتلى والجرحى من الجانبين.

وأضافت أن الحل الأمني جاء سريعًا وحاسمًا بعد أن كانت التوقعات والمعلومات المسربة تشير إلى أن عملية الفض ستكون متدرجة وقد تمتد لأيام ولأسابيع وحتى لأشهر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان