إعلان

فهمي بعد لقاء نظيره البلجيكي: ارتاح لأجزاء من بيان الاتحاد الأوروبي

02:22 م الخميس 22 أغسطس 2013

كاب – سامي مجدي:

اختتمت اليوم الخميس جلسة المباحثات بين وزير الخارجية نبيل فهمي ونظيره البلجيكي وديدر رينديرز الذي يزور مصر حاليا.

وأكد فهمي ، في تصريحات صحفية مشتركة عقب المقابلة ، أن الوزير البلجيكي يزور مصر في ختام جولة أفريقية له، مشيرا إلى أن المناقشات كانت جيدة جدا؛ حيث جرى خلالها تبادل جيد للرأي حول العديد من الموضوعات مثل القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في مصر نفسها.

وقال فهمي ''اننا تحدثنا عن التطورات الإقليمية وعملية السلام وحوض النيل وكيفية التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات''.

وأضاف أنه قدم لنظيره البلجيكي ملخصا للتطورات التي حدثت في مصر خلال الأسابيع الماضية.

وردا على سؤال حول رد فعل مصر على نتائج اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس في بروكسل، قال فهمى إن ''القرارات المصرية سيتم اتخاذها في مصر ولكننا في نفس الوقت نتفهم متابعة المجتمع الدولي لما يحدث في بلدنا''.

وتابع ''وهناك أجزاء من قرار الاتحاد الأوروبي أشعر بارتياح معها، وليس لدي مشكلة مع المطالبة بالحوار وهناك أجزاء أخرى أنا أقل ارتياحا بالنسبة لها''.

وأوضح فهمي أن علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي ''تعلو عن علاقة تقديم مساعدات أو مجرد مصالح مادية.. ولكنها علاقة ممتدة وطويلة الأمد''، معربا عن ثقته في ''اننا سنجد طرقا او اساليب للسير للأمام''.

ورد فهمي على سؤال بشأن تأخر الاتحاد الأوروبي في ''إدانة الإرهاب ما شجع الإرهابيين على مواصلة عملياتهم'' وهل يريد الاتحاد لمصر أن تنزف؟، قال وزير خارجية بلجيكا ''انني أدنت الإرهاب منذ البداية وقد تم ذلك خلال مناقشاتنا داخل الإطار الأوروبي وكذلك من خلال سفيرنا''.

وواصل ''قمنا بإدانة الأعمال الإرهابية في مختلف دول العالم وبالتأكيد فقد رأينا في مصر وبخاصة في سيناء وقد رأينا أيضا هجمات على قوات الأمن وقد أبدينا قلقنا الشديد إزاء هذه الهجمات وقدمنا تعازينا لأهالي الضحايا حول الهجوم الأخير''.

وتابع ''إننا نتطلع ونحاول أن نقول كيف يمكن العودة إلى الأوضاع الطبيعية خلال أيام أو أسابيع وإنهاء حالة الطوارئ وحظر التجول والعودة لخريطة الطريق واجراء انتخابات حرة بمشاركة أحزاب عديدة وتغيير في الدستور''.

أما عن الرسالة التي يوجهها الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن للشعب المصري، بعد عدم وفاءه بوعوده بتقديم مساعدات واستخدام ورقة المساعدات للضغط على مصر، قال الوزير البلجيكي ''رسالتنا اننا يجب أن نتجه للأمام ولكن ومن أجل عملية سلمية للعودة للأوضاع الطبيعية فانه لابد من ازالة حالة الطوارئ وحظر التجول في عدة مدن لأنه من المهم العودة للأوضاع الطبيعية والسير للأمام في العملية السياسية''.

وأكمل ''لكن ومن جانب آخر فمن المهم أننا نحتاج لأن نكون على تواصل مع مصر. وبلجيكا حريصة على الاستمرار في ذلك والحفاظ على بعض المشروعات المشتركة والاجتماعية وأيضا مع الاتحاد الأوروبي''.

''أريد أن أقول إن ذلك كان أحد الموضوعات المطروحة أمس على مائدة الوزراء الأوروبيين وان نستمر في التواصل مع مصر ومساندة التنمية وان يكون لدينا القدرة على المساعدة''.

وحول نوعية التعاون البلجيكي الأوروبي مع مصر لمكافحة الإرهاب خاصة وان مصر تحاربه وحدها وانطباعه برؤية أعلام القاعدة في مصر، قال وزير خارجية بلجيكا ''لقد رأينا عدة أعلام ترفع في عدد من المظاهرات في أماكن عدة من بلجيكا وغيرها ولكن الفارق والمهم أن تكون تلك المظاهرات سلمية وهي أحيانا تكون أكثر سلمية في بروكسل من أي بلد اخر ونحن لدينا تعاون متعدد لمكافحة الإرهاب''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان