إعلان

سفراء مصر يواصلون تحركاتهم الدبلوماسية بالخارج لتوضيح حقيقة الوضع فى مصر

08:07 م الخميس 22 أغسطس 2013

كتب - سامي مجدي:

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن سفراء مصر يواصلون تحركاتهم الدبلوماسية بالخارج لتوضيح حقيقة الوضع فى مصر.

وأوضح المتحدث في هذا الإطار أن السفير سامى سالم - سفير مصر بأوروجواي، أجرى مقابلة مع وزير الخارجية الأوروجوائى حيث سلمه رسالتين خطيتين موجهتين من وزير الخارجية نبيل فهمى بشأن التطورات الأخيرة على الساحة الداخلية بما فيها ملابسات فض الاعتصامات وما تلاها من أعمال عنف وتخريب ضد الممتلكات العامة والخاصة وكذلك الخسائر البشرية التي تكبدتها قوات الشرطة المصرية أثناء قيامها بواجبها الوطني لحماية المجتمع من الجريمة والإرهاب.

وأضاف فهمي في رسالتيه أن قرار فض الاعتصامين جاء تنفيذاً لقرار السلطة القضائية المختصة بعد فشل كافة جهود الوساطة الداخلية والدولية، مؤكداً التزام الحكومة المصرية الانتقالية بمواصلة تنفيذ خارطة الطريق الموضوعة وفقاً للبرنامج الزمني المتفق عليه ، ومشيراً إلى انتهاء لجنة الخبراء القانونيين من عملها بشأن التعديلات الدستورية وأن المسار الديمقراطي المقبل سيكون منفتحاً على الجميع للمشاركة فيه باستثناء من ارتكبوا جرائم عنف أو إرهاب.

كما أجرى السفير وائل أبو المجد - سفير مصر في كندا، مقابلات صحفية عديدة مع الصحف الكندية ركز خلالها على تطور الأحداث في مصر ومستوى الإحباط لدى الشارع المصري نتيجة التناول المنحاز للإعلام الأجنبي لتلك الأحداث لعدم إدراكه لمجمل الصورة ومن ثم تعبيره عن رؤية مغلوطة، مشدداً على ضرورة تبنى الدوائر الخارجية موقفا واضحا فيما يخص أعمال العنف التي ارتكبت ولا تزال ترتكب من جانب أفراد ومجموعات لا يجوز وصفهم بالسلمية بأي حال من الأحوال.

وأضاف المتحدث أن السفيرة منحة باخوم - سفير مصر فى بلجراد، أدلت بحديث صحفي لوكالة أنباء "تانيوج" الصربية استعرضت خلاله التهديدات التي تواجه الأمن القومي في مصر جراء أعمال العنف التي ترتكبها الجماعات المسلحة، مؤكدةً أن الحكومة تلتزم بضبط النفس ولا تتعجل اللجوء للحلول الأمنية، وإن كانت حريصة على توفير الأمن للمواطنين كإحدى مهام أية حكومة تجاه شعبها .

كما عقد السفير هشام محمد ماهر سفير مصر فى داكار مؤتمراً صحفياً موسعاً مع الصحف ومندوبي وكالات أنباء سنغالية وأفريقية أكد خلاله أن ما شهدته مصر في 30 يونيو ثورة شعبية شارك بها جموع الشعب المصري من اجل استعادة طريق الديمقراطية . وأشار "ماهر" إلى خارطة الطريق والتي حظيت بتوافق مختلف القوى السياسية والدينية وشملت إجراء التعديلات الدستورية.

كما قامت السفارة بعرض عدد كبير من مقاطع الفيديو والصور التي تم إرسالها للبعثات من وزارة الخارجية والتي توضح أعمال العنف وترويع المواطنين من خلال حمل الأسلحة النارية والبيضاء في الشوارع وحرق الكنائس وقتل قوات الشرطة في عمليات إجرامية.

وفي ذات الشأن، أجرى أسامة حلمى ريحان - القائم بأعمال سفارة مصر فى موريشيوس، حواراً مع الإذاعة هناك أكد خلاله أن الأوضاع في مصر في طريقها للاستقرار، كما قدم شرحاً تفصيلياً للأحداث التي مرت بها مصر منذ ثورة 25 يناير مروراً بقيام ثورة 30 يونيو، موضحاً أنها ثورة شعبية تجسدت فيها الإرادة الجماعية للمصريين ومطالبهم بإقامة ديمقراطية حديثة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان