إعلان

المصريين الأحرار يقدم اقتراحا بنظام انتخابي بالقائمة النسبية غير المشروطة

12:06 م الأحد 01 سبتمبر 2013

المنيا ـــ أمير الراوي:

أعد هيلاسلاسي غني ميخائيل عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار ونائب الشورى السابق اقتراح بنظام انتخابي وتقسيم للدوائر لانتخابات مجلس الشعب لتقديمه للجنة الخمسين لإقراره بالدستور.

وقال ميخائيل أن مسألة انتقاء نظام الانتخابي من أهم القرارات بالنسبة لأي نظام ديمقراطي ولان المراد من العملية الانتخابية هو تمثيل مختلف مكونات المجتمع واقترح ميخائيل أن تكون الانتخابات البرلمانية التالية لإقرار الدستور بنظام الانتخابات بالقائمة النسبية الغير مشروطة بنسبة 100 في المئة الغير مشروطة بأي شرط.

وتضمن الاقتراح إسقاط شروط: الانتماء الحزبي أي يحق للمستقلين تكوين قائمة، وكذلك شرط تحقيق نسبة معينة علي مستوي الجمهورية (بما يعني إلغاء العتبة الانتخابية ) ، وعدم اشتراط ان تكون القائمة منقوصة غير مكتملة العدد للمستقلين كما تضمن الاقتراح أن يكون تقسيم الدوائر المعتمد هو تقسيم دوائر مجلس الشورى 2010 م وبعدد 88 دائرة انتخابية (القانون رقم 8 لسنة 1995 م).

وأوضح ميخائيل في اقتراحه أن هذا يؤدي إلى تصغير الدوائر وتكون الدائرة الواحدة مخصص لها 6 مقاعد ويكون عدد مجلس الشعب هو 540 مقعد.

وتابع "ميزات هذا النظام انه يجمع بين ميزات الانتخاب بالنظام الفردي والقائمة ومنها أنه يعطي فرصة لتمثيل المرأة والأقباط والشباب، ولا يهدر أصوات المواطنين، كما ينهي الخصومات الفردية والصراعات الناتجة عن التنافس المباشر، ويظهر أصحاب الشعبية وأيضا يرجح كفة الكفاءات والكوادر الحزبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان