إعلان

الآثار تبحث التعاون مع مركز التوثيق الحضاري لحماية التراث الثقافي

03:01 م الإثنين 16 سبتمبر 2013

كتبت - هبة البنا:

استقبل محمد إبراهيم وزير الآثار صباح أمس ياسر الشايب مدير مركز التوثيق الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية، حيث بحث الجانبان سبل استغلال تكنولوجيا المعلومات المتاحة لمركز توثيق التراث وكافة الإمكانات من طاقات فكرية وعملية وخبرات مختلفة لتحقيق إنجاز ملموس على أرض الواقع في المجال الأثري وحماية التراث الثقافي والحضاري.

كما ناقشا إمكانية استغلال ما يملكه مركز التوثيق من تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ مشروع المسح ثلاثي الأبعاد للمقتنيات الأثرية والذي يمكن تطبيقه بمختلف المتاحف المصرية كمحاولة لاستخدام هذه التقنية في عمليات التسجيل والتوثيق الأثري.

وأكد محمد إبراهيم وزير الآثار، في بيام للوزارة اليوم الاثنين، أنه بحث مع هشام زعزوع وزير السياحة، إمكانية مشاركة مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي في بورصات السياحة الدولية كبورصة برلين ولندن من خلال عروض بانوراما التراث الذي يحكي تاريخ الحضارة المصرية بدءً من عصور ما قبل التاريخ مرورا بمختلف مراحل الحضارة الفرعونية والقبطية والإسلامية وحتى العصر الحديث الأمر الذي يساهم في ترسيخ المعلومة من خلال الصورة بشكل أكثر تأثيرا عن الرواية من خلال 9 شاشات بانورامية متلاصقة، تدور حول المتفرجين فى نطاق زاوية بمقدار 180درجة.

من جانبه أشار ياسر الشايب إلى تطرق الحديث إلى إمكانية مشاركة مركز توثيق التراث في توثيق المنشآت الأثرية بالقاهرة التاريخية وإمكانية وضع تصور لإعادة تأهيل واستغلال بعض البيوت الأثرية في الأنشطة المتعلقة بالآثار والتراث الثقافي.

كما أكد الشايب أنه بحث مع وزير الآثار إمكانية استخدام الطائرات الورقية صغيرة الحجم في تصور الآثار المصرية من خلال كاميرات خاصة مثبتة الأمر الذي يسير إعداد الخرائط الأثرية وعمليات الرفع المساحي لبعض المواقع الأثرية الواقعة بالمناطق النائية كتلك الموجودة بمحافظة شمال سيناء ومنطقة هرم زوسر بسقارة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان