إعلان

عمرو موسي لـ''القضاة'': ''لكم دور أساسي في ثورة 30 يونيو''

11:40 م الأربعاء 18 سبتمبر 2013

كتب - عمر علي:

انتهى اجتماع لجنة الخمسين برئاسة عمرو موسى، مع أعضاء نادي قضاة مصر برئاسة المستشار احمد الزند ، بمقر نادي القضاة النهري، الأربعاء.

وأكد الدكتور عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين خلال اجتماعه المغلق مع أعضاء نادي القضاة أن القضاء له دور أساسي في الدولة والمجتمع ، كما أن له الدور الأكبر في ثورة 30 يونيو، من خلال مقاومة القضاة للإخوان وخوض معهم معارك عديدة من أجل استقلال القضاة وسيادة دولة القانون، والتي كان لها أثر الكبير في نفوس الشعب المصري الذي خرج بالملايين لإسقاط حكم الإخوان.

وقال موسى إن الدولة يجب أن تقوم على أساسيات منضبطة وواضحة، مؤكدا على ضرورة إصلاح العديد من الملفات التي قام الإخوان بتخريبها خلال توليهم حكم البلاد مثل ملف الزراعة والسياحة، وغيرها من الملفات التي اصابها الخراب بسبب حكم الاخوان.
وقال المستشار أحمد غازي، عضو مجلس ادارة نادي قضاة طنطا وأحد المشاركين في الاجتماع، إن موسى استمع إلى مقترحات جميع القضاة الذين حضور الاجتماع، ومطالبهم وتصورهم بشأن وضع السلطة القضائية في الدستور الجديد.

وأكد غازي في بيان له، أن أهم مطالب القضاة الذين عرضوها على موسى خلال الاجتماع أن يتولى مجلس القضاء الاعلى مسألة اختيار النائب العام ، وبعد أن يختاره يرسل ترشيحه الى رئيس الجمهورية للتصديق عليه ، بالإضافة إلى أن تكون نهاية مدة خدمة النائب العام هي بلوغه سن المعاش حتى لايتم اشتغاله وعودته الى منصة القضاء بعد ان كان نائبا عاما ، وذلك حتى لا يستشعر الحرج من نظر قضايا كان يباشرها عندما كان نائبا عاما.

وتابع غازي أن القضاة طالبوا أيضا بوجود ميزانية مستقلة خاصة بالهيئات القضائية بعيدا عن هيمنة السلطة التنفيذية ، حتى لا يكون القضاة تحت سيطرة السلطة التنفيذية ، بالإضافة الى ان يتم وضع نص في الدستور بأن يكون سن تقاعد القضاة 70 عاما حتى لا يكون السن اداة في يد السلطة التنفيذية للضغط بها على السلطة القضائية.

وفي نهاية اللقاء أكد عمرو موسى للقضاة أنه لن يتم وضع نص يخص السلطة القضائية دون موافقة ورضاء القضاة عنها ، ووعدهم بدراسة كافة مطالبهم بلجنة الخمسين.

حضر اللقاء الدكتور السيد البدوى، عضو لجنة الخمسين، ورئيس حزب الوفد، ومحمد عبد العزيز، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، والدكتور جابر نصار رئيس جامعه القاهرة ، والدكتور عمرو الشوبكي ، والدكتورة منى ذو الفقار أعضاء لجنة الخمسين، و تامر عبد العزيز أحد مؤسسى حركة ''تمرد''، وأحمد عيد عضو لجنة الخمسين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان