إعلان

حظر الإخوان والأداء الحكومة تحت مجهر صحف اليوم

08:40 ص الثلاثاء 24 سبتمبر 2013

القاهرة - أش أ:

استحوذ خبر حكم المحكمة بحظر أنشطة تنظيم الإخوان والجماعة والجمعية ومصادرة أموالها وممتلكاتها، وخبر التسعيرة الجبرية لمواجهة جنون الأسعار على اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

وجاءت عناوين جريدة ''الأهرام'':

- القوى السياسية ترحب بحظر الاخوان

- بشر: المحكمة غير مختصة والجماعة ستطعن على الحكم

- ارتياح شعبي لقرار فرض التسعيرة الجبرية

- الحبس‏ 5‏ سنوات وغرامة‏ 5‏ آلاف جنيه للمخالفين والغش التجاري

وقالت صحيفة الأهرام تحت هذا العنوان ''لاقت تحركات الحكومة لمواجهة غلاء الأسعار وعدم انضباطها‏والتوجه لفرض تسعيرة جبرية‏ارتياحًا كبيرًا وترحيبًا في الأوساط الشعبية‏، فقد وافقت المجموعة الوزارية الاقتصادية في اجتماعها أمس برئاسة الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء, على فرض تسعيرة جبرية للسلع التي يغالي التجار في أسعارها, إذا لم تعد تلك الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية خلال أسبوع''.

- اتهامات متبادلة حول انقطاع التيار الكهربائي: نقص الغاز السبب .. البترول: السد وراء الأزمة

- مواجهة الانفلات الطلابى .. إلكترونيًا

- ضبط قذائف مضادة للطائرات بسيناء

وقالت صحيفة الأهرام أن عامين ونصف العام تقريبا مرت منذ يناير‏2011,‏ ولم يتغير مسؤولونا قيد أنملة عما كان الوضع قبل هذا التاريخ‏ ,‏ فالتصريحات البراقة هي سمة معظم الوزراء ولا يكفون عن الكلام منذ أن تطأ أقدامهم مواقع مناصبهم ولحين يغادرونها‏.‏

وأشارت إلى أن سيل التصريحات لا ينتهي, وكلها أوهام تتحدث عن الغد, وتترك اليوم بأمراضه وأوجاعه ومعاناته للمواطنين الذين ضجروا من كل ما يجري حولهم, وأصبحنا نعيش عصور الوعود الجوفاء.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الكهرباء يترك الأزمة الطاحنة ويتعهد بإضافة آلاف الميجاوات الجديدة للشبكة القومية غير عابئ بما يعانيه المواطن المسكين الذي احترقت أجهزته الكهربائية بسبب الانقطاع المستمر للتيار. أما وزير التموين, فتعهد بفرض تسعيرة جبرية علي الخضراوات والفاكهة, وهو يعلم علم اليقين استحالة تنفيذ ما تفوه به نظرا لضعف منظومة رقابة التموين علي مافيا الخضراوات والفاكهة والتجار, ثم تتحدث الوزارة عن زيادة أو استقرار المقررات التموينية التي تتناقص كل فترة وكأن الشعب أصبح أسيرا لتلك الوعود القديمة.

وأضافت الصحيفة أن الصناعة تعلن عن خطة لتحفيز المصانع وتوفير فرص عمل للشباب, وحلول غير تقليدية لمشكلات تمويل المشروعات الواعدة, وطبيعي ألا تترك الزراعة المجال, لتعلن بصورة شبه يومية عن توفير اللحوم البيضاء والحمراء وربما السوداء أيضًا وبأسعار مخفضة, وتعلن اليوم عن استيراد عدد معين من الأبقار بسعر محدد, وسرعان ما تغير بعدها بيوم عدد الرؤوس المستوردة مع تغيير السعر أيضًا, أما الأراضي الزراعية فحدث ولا حرج, لأنه لو جمعنا مساحة الأراضي المستصلحة والمباعة والمؤجرة التي يعلنها مسئولو الوزارة التعاقبون, لفاقت المساحة مصر وما حولها.

وانتهت الصحيفة إلى استنكار ما أعلنه وزير التضامن الاجتماعي عن أن(640 جنيهًا) تكفي كحد أدنى كسلة غذائية لأسرة من4 أفراد, وقالت إن هذا ما لا يصدقه عقل.

فيما جاءت عناوين جريدة الأخبار على النحو التالي:

- الأزهر: استبدال عبارة المسيحيين واليهود بغير المسلمين يكدر السلم الاجتماعي

- البياضي: اتفاق مبدئي على إعادة نص أخذ رأي كبار العلماء بصياغة جديدة

- السيسى يلتقي وفدًا كويتيًا

- القوات المسلحة تسدد ديون 272 غارمًا

- الحكومة تحذر: الالتزام بالأسعار أو الحبس 5 سنوات

- منح مالية من الحكومة لمساعة الأسر الفقيرة

- وديعة الكويت تصل خلال الأسبوع الحالي

- افتتاح أعمال تطوير مسجد وميدان رابعة في احتفالات أكتوبر

- الأخبار انفردت بخبر استبعاد كبير الأطباء الشرعيين.. مصدر بالطب الشرعي: القرار قديم وتقرير اللواء فراج برىء من إلغاء ندبها

من جانبها، رحبت صحيفة ''الجمهورية'' في افتتاحية عددها الصادر صباح اليوم، الثلاثاء، بخطوات الدولة لإصدار تسعيرة جبرية للخضر والفاكهة التي ستعيد الانضباط والتوازن للأسعار الفلكية وكذلك العودة إلى إنشاء مجمعات استهلاكية تقدم السلع بأسعار مناسبة للملايين من المواطنين الذين تقتصر دخولهم عن تلبية حاجتهم بل وحقهم الأساسي في الغذاء.

وقالت الصحيفة إن التطبيق المشوه لنظرية السوق المفتوحة في مصر طوال 4 عقود ماضية تسبب في هبوط شرائح عريضة من المصريين تحت حد الفقر ومعاناة الأغلبية الساحقة من الشعب في تلبية احتياجاتهم الأساسية المتواضعة.

وأكدت الصحيفة أن السوق المفتوحة كما جرمت تطبيقها في العالم حولنا لا تعني خروج الدولة بالكامل وتخليها عن واحد من أهم واجباتها الأساسية وهو توفير حياة كريمة وآمنة ومستقرة لكافة مواطنيها دون تمييز لطبقة أو جور على أخرى.

أما جريدة المصرى اليوم فكانت عناوينها كالتالي:

- بأمر المحكمة : الاخوان محظورة .. حظر أنشطة التنظيم والجماعة والجمعية ومصادرة أموالها وممتلكاتها

- مصر تحت حكم التسعيرة الجبرية لمواجهة جنون الأسعار

- الحبس 5 سنوات و5 آلاف جنيه للمخالفين والتموين: منح شهرية للأسر الأكثر فقرًا

- قائد مجزرة كرداسة فى قبضة الأمن والنيابة: لا قرارات ضبط للمتهمين في حرق الكنيسة

- ضبط 3 سوريين وإطلاق اسم فراج على أحد الشوارع وإبطال مفعول 7 قنابل أعلى محور صفط

- اتفاق إسلامي مسيحي في الخمسين على بقاء المادة الثالثة

- الشوبكي: القوائم تخدم أصحاب الأموال.. وأبو الغار: الفردي سيعيد الفلول والإخوان

- تغيير 70 قيادة محلية بالمحافظات.. ولبيب: سنبقي على المخلصين

- القوات المسلحة تسدد ديون 272 غارمًا وغارمة

- قرار رئاسي بالعفو عن سجناء بمناسبة 6 أكتوبر وعيد الأضحى

- العقدة يرد على جنينة: تصفية تطوير البنوك قبل توليك منصبك

ونقلت الصحيفة عن الدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى السابق، قوله إن صندوق تطوير البنوك تمت تصفيته قبل تولي المستشار هشام جنينه منصبه كرئيس للجهاز المركزي للمحاسبات.

- في حكم تاريخي لقضاء مصر .. الإخوان ..جماعة ''محظورة'' .. اتخذت الإسلام ستارًا .. وأضرت بالأمن القومي التحفظ على أموال الجماعة العقارية والسائلة والمنقولة

وقالت الصحيفة تحت هذا العنوان ''قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة برئاسة المستشار محمد السيد بحظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منه. أو تابعة لها تم تأسيسها بأمواله. والتحفظ على جميع أمواله العقارية والسائلة والمنقولة. سواء كانت مملوكة أو مؤجرة له. وكذلك كل العقارات والمنقولات والأموال المملوكة للأشخاص المنتمين إليه لإدارتها بما يتفق والغرض من إنشائه وطبقًا لقوانين الدولة المصرية، وقالت المحكمة في حكمها: ''إن جمعية الإخوان اتخذت الإسلام ستارًا وسيطرت على مفاصل الدولة. وقهرت المواطنين. وأساءت أحوالهم. واتخذت العنف نهجًا.. وأضرت بالأمن القومي المصري''، وقررت المحكمة أن يتم تشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء لإدارة الأموال والعقارات والمنقولات المتحفظ عليها ماليًا وإداريًا وقانونيًا لحين إصدار أحكام قضائية باتة بشأن ما نسب إلى الجماعة وأعضائها من اتهامات جنائية.

أما جريدة الشروق فكانت عناوينها على النحو التالي:

- حكمت المحكمة: الإخوان جماعة محظورة

- محكمة الأمور المستعجلة تقضي بحظر الإخوان والتحفظ على أموالها ومصادرها وممتلكاتها

- جامعة القاهرة: الكاميرات كشفت المعتدين على جمعة وسيحالون للتأديب

- وقفات احتجاجية من السياسة بالقاهرة وعين شمس واجتماع مجلس عمداء لحسم تطبيق الضبطية القضائية

- الحكم يلزم الحكومة بتشكيل لجنة لإدارة أموال وعقارات الجماعة.. ويدعو الأزهر للتصدي لتنظيم اتخذ من الإسلام ستارًا وأهدر دماء المواطنين

- الخلافات تؤجل الإعلان عن الحد الأدنى للقطاع الخاص.

علمت الشروق من مصادر بالمجلس القومى للأجور أن الخلاف مع رجال الأعمال كان على احتساب الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص على الأجر الأساسي أم الشامل، حيث يصر ممثلو رجال الأعمال على ألا يكون الحد الأدنى للأجر الشامل، فيما يصر الاتحاد الرسمي على احتساب قيمة الحدالأدنى على الأجر غير المتغير.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان