إعلان

وفد الاتحاد الأفريقي يدعو الإخوان المسلمين لدعم خارطة الطريق

02:02 م الأربعاء 04 سبتمبر 2013

كتب – سامي مجدي:

دعا الرئيس الأسبق لمفوضية الاتحاد الأفريقي، رئيس وفد لجنة الحكماء الأفريقية التي تزور القاهرة حاليا، ألفا عمر كونارى، كافة الطوائف المصرية للالتفاف حول خارطة الطريق، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة.

وأكد كوتاري على ''دعم'' مفوضية الاتحاد الإفريقي لخارطة الطريق التي أعلنت عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي بعد تظاهرات حاشدة طالبت بانتخابات رئاسية مبكرة.

وقال كوناري خلال مؤتمر صحفي عقده الاربعاء بمقر وزارة الخارجية برفقة داليتا محمد، رئيس وزراء جيبوتي الأسبق عضو الوفد، عقب لقائهما وزير الخارجية نبيل فهمي إن ''الوفد تمكن خلال زيارته الثانية (الحالية) من عقد لقاءات أكثر عمقا وتفصيلا مع ممثلي حزب الحرية والعدالة، بهدف تفسير طبيعة مهمة الوفد في القاهرة لهم''.

وأضاف كوناري أن ''الوفد قصد بزيارته الثانية ثلاثة أهداف رئيسية، هي القيام بكل ما في وسعه من أجل تعضيد الثقة بين مصر والمؤسسات الأفريقية، والثاني دعم خارطة الطريق، والثالث التأكيد على الشروط الواجب اتخاذها من أجل تطبيق هذه الخارطة''.

وتابع رئيس اللجنة الأفريقية ''وبالتالي ضرورة أن تعلن كافة الأطراف المساهمة والمنظمات التي تمثل القاعدة السياسية في البلاد، بوضوح، أنها تبذل قصارى جهدها حتى تصل المرحلة الانتقالية إلى نهايتها اعتمادا على دعائم الوفاق فيما بينها''.

وولفت إلى أن ''هذه الرسالة وجهناها للجميع وأيضاً الرسالة التي تكررت في كل مكان وكل لقاء أن مصر ترنو إلى الاستقرار، ولا تسعى إلى العنف وتريد أن تتقدم في مناخ متناغم مع الأخذ في الاعتبار التنوع والتعدد واحترام حقوق الإنسان وحقوق التعبير''.

وأعرب كوناري عن أمله في اجتماع كافة الطوائف المصرية حول هذه الخارطة وبصفة خاصة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة وأن يكون لهما مكانهما في دعم خارطة الطريق.

وقال عن الزيارة الأولى ''كنا متواجدون منذ بضعة أسابيع والتقينا في الزيارة الأولى بكافة السلطات وفي هذه المرة الثانية التقينا بصورة أطول مع عدد من المسؤولين، خاصة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر (أحمد الطيب) وقداسة البابا (تواضروس الثاني بابا الأقباط) ، وكان هذان اللقاءان من أهم اللقاءات حيث أعربنا عما يجول بخاطرنا وعلمنا رغبة الشعب في الاحتفاظ بطابعه التعددي ورغبته في أن يعيش في تناغم وتسامح''.

وتابع كوناري: ''اليوم ونحن على مقربة من نهاية هذه المهمة نوجه الدعوة لكافة الطوائف للالتفاف حول خارطة الطريق هذا أمر له أهمية كبرى.. كل من ابتعد عليه أن يقترب.. الجميع يجب أن يتعهد بنبذ العنف وقبول النقاش والجدال والمناظرات''.

وجاء المؤتمر الصحفي عقب لقاء وفد الاتحاد مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، حيث ''قدم الوفد خلال اللقاء الشكر والتقدير للحكومة المصرية ووزارة الخارجية على الموافقة على استقبال الوفد وتسهيل مهمته ولقاءاته مع كبار المسؤولين المصريين، وفضيلة الإمام الأكبر، وقداسة بابا الإسكندرية ومع ممثلي كافة القوى السياسية والشبابية ، فضلا عن المجلس القومى لحقوق الإنسان''، بحسب بيان للخارجية.

وقال البيان إن ''الوفد أكد خلال المقابلة على دعمه الكامل لخريطة الطريق وضرورة التوقف الكامل عن أعمال العنف والتحريض ومشاركة كــل القــوى السياسية في هذه الخريطة، ومعارضة تدويل الوضع في مصر''.

وأشار المتحدث باسم الخارجية أن وزير الخارجية كرر التزام الحكومة بتنفيذ خريطة الطريق وانضمام كافة أبناء الوطن إليها طالما ينبذون العنف ولم يشاركوا في جرائم ضد الشعب أو يحرضوا على العنف.

والتقى الوفد خلال الزيارة الحالية مع وزير الخارجية نبيل فهمي وشيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس الثاني، رأس الكنيسة الأرثوذكسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان