إعلان

منظمة سورية تطلق حملة ''وطن لا سجن'' لإطلاق سراح معتقلي الرأي

05:51 م الثلاثاء 21 يناير 2014

منظمة سورية تطلق حملة ''وطن لا سجن'' لإطلاق سراح م

كتبت - هاجر حسني:

أطلقت شبكة المرأة السورية حملة مناصرة و ضغط بعنوان ''سوريا وطن لا سجن'' موجهة لجميع الأطراف المشاركة في مؤتمر جنيف 2 القادم للإلتزام ببنود جنيف 1 المتعلقة بإطلاق سراح معتقلي الرأي و إقرار العمل بقرار مجلس الأمن 1325 و المعاهدات الدولية الأخرى ذات الصلة.

و أكدت الشبكة في مؤتمرها الذي عقدته، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان و المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الحملة تأتي بالتزامن مع النداء العاجل لإطلاق سراح جميع سجناء الرأي و المعتقلين في سوريا و التي أطلقتها الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان و وقعت عليها أكثر من 46 منظمة من سوريا و دول إقليمية و دولية.

و قالت الشبكة إنه على الرغم من أن الأغلبية العظمى من انتهاكات حقوق الإنسان التي وثقتها المنظمات المحلية و الدولية تم ارتكابها من قبل القوات المسلحة للدولة و ميليشيات الشبيحة الموالية للحكومة، إلا أن جماعات المعارضة المسلحة ارتكبت انتهاكات أيضاً، و شملت القتل و اختطاف مدنيين و احتجازهم كرهائن.

و عبرت شبكة المرأة السورية عن قلقها إزاء المداهمات العشوائية التي تستهدف جميع السوريين رجالاً و نساءاً و أطفالاً، و استمرار فروع الأمن التابعة للنظام في تعذيب المعتقلين بكافة الأسلحة المحرمة دولياً و إنسانياً، و انتهاك كافة المواثيق و المعاهدات الدولية في معاملة النساء المحتجزات و تعذيبهن عدا عن استخدام المرأة كوسيلة ضغط على المعتقلين و المجتمع.

و أوضحت الشبكة أن عشرات الآلاف من المعتقلين المدنيين رجالاً و نساءاً و حتى أطفالاً و من ضمنهم متظاهريين سلمين، ناشطين مدنيين و سياسيين، عاملي إغاثة، صحفيين، أطباء و محامين و غيرهم يقبعون في سجون سوريا نتيجة حملات الإعتقال التعسفية الواسعة منذ ثلاث سنوات تقريباً.

كما يناقش اللقاء كتاب ''الرئيس الذى نريد الرئيس الذى يستحق''، للكاتب د.عزة عزت، ''اختطاف ثورة وتمزيق وطن''، للمؤلف السيد عبد الستار المليجي، ''سد النهضة الأثيوبى'' للكاتب محمد نصر علام، ''هوية مصر بين العرب والإسلام '' للمؤلف إجرثونى ج.جانكوفيسكي، ''تأملات في التصوف والحوار الديني'' للكاتب جوزيبى سكاتولين، ''الأمن من المنصة'' إلى الميدان للكاتب حمدى بطران.

ومن المقرر إقامة مخيم للفنون وندوات فنية، تشمل تقديم شهادات يومية عن الفن والسياسة، يشارك فيها عدد من المفكرين والفنانين، ويتناول أبرز القضايا على الساحة والمتعلقة بثورة 25 يناير.

أما عن نشاط الطفل، فيشمل المعرض عروض فنية، ومسابقات ثقافية، وورش فنية، وورش كولاج، وورش للرسم الحر.

كما يقام ندوات بقاعة ضيف الشرف، منها ندوة طه حسين ودوره في النهوض باللغة العربية، ما وراء الطبيعة، آداب الخيال العلمي، الاقتصاد المصري..الفرص والتحديات، مسرح ما بعد الثورة..آمال وتحديات.

كما تقام احتفالية بمناسبة صدور موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين، الكاريكاتير شاهد على مصر، آفاق التعاون والتكامل بين دول حوض النيل، الحركة المسرحية في الكويت، النشاط المهني للناشرين، مناقشة كتاب أوراق روسية، آفاق البحث العلمي وخدمة المجتمع، الشباب في دستور2014.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان