إعلان

وزير الأوقاف: وحدنا خطبة الجمعة.. وسنفصل أي مخالف وزمن الفوضى انتهى

09:19 م الأحد 26 يناير 2014

وزير الأوقاف: وحدنا خطبة الجمعة.. وسنفصل أي مخالف

كتب – محمد الحكيم:

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه تم اتخاذ قرار بأن تكون خطبة يوم الجمعة موحدة على جميع أنحاء جمهورية مصر العربية وحذر من عدم خرق القانون قائلاً: "زمن الفوضى ولى وسيتم فصل أي خطيب لا يتحدث في موضوع الخطبة المحدد من وزارة الأوقاف وأي جمعية لن تلتزم سيتم ضمها مباشرة إلى الأوقاف وهناك خطة واضحة ومدروسة لذلك ".

وأوضح أن جمهور العلماء أجمع على أن صلاة الجمعة لا تنعقد إلا في المسجد الجامع الذي يجمع الناس وليس في الزوايا والمصليات، وعللوا بذلك بجمع كلمة المسلمين على كلمة السواء ولا يتفرقون، مؤكداً على جميع وزارات الأوقاف في العالم العربي والإسلامي لها خطبة موحدة على جميع مستوى الدولة بصورة كاملة.

وأضاف جمعة خلال اتصال هاتفي لبرنامج "البلد اليوم" المذاع على فضائية "صدى البلد"، الأحد، أن في المملكة العربية السعودية والامارات وسلطنة عمان موحدة لتكون شاملة، لافتاً النظر إلى أن خطبة الجمعة القادمة ستكون عن "تطوير العشوائيات ورعاية الفقراء مصلحة للغني والفقير"، والجمعة التي تليها "دور الشباب في البناء والمجتمع"، ويليها "البيئة والتنمية"، ثم "مواجهة خطر المخدرات" وهذا يركز الفكرة لمواجهة أزمة حقيقية يواجهها المجتمع المصري".

وأوضح أن هناك بعض الأئمة يقومون بإلقاء الخطب التي تصب في صالح تيار سياسي معين أو لجهة شخصية معينة مؤكداً على أن مصلحة الوطن من مصلحة الدين، وحيث تكون المصلحة فثمة شرع الله وكفى فرقة وشقاق في مصر نتيجة عمل كل واحد لحساب طائفة أو منهج يعتنقه فقط.

وأشار إلى أن إدارة الإرشاد الديني وبحوث الدعوة ستقوم بإصدار خطبة مكتوبة كل يوم جمعة ولابد قانوناً أن يلقيها الخطيب بأسلوبه وفي إطار الموضوع وعدم الخروج عنه وذلك لوجود الاختلافات في الاسلوب وقوة الإلقاء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان