إعلان

بالفيديو.. وزير الري: لسنا ضد بناء سد النهضة والخلاف حول سعة التخزين

09:46 م الأحد 12 أكتوبر 2014

كتب – محمد الحكيم:

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الري، إن مصر ليست ضد بناء سد النهضة الإثيوبي، لكن الخلاف حول سعة التخزين به فقط.

وأضاف خلال حواره لبرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة''، الأحد، أن أثيوبيا أعلنت قبل الثورة إنشاء السد بسعة 14 مليار متر مكعب، وبعد الثورة أعلنت زيادتها إلى 64 مليار، وبعدها بحوالي عام أعلنت عن رفع سعة الخزان إلى 74 مليار متر مكعب.

وأشار إلى إن الخلاف الرئيسي في مشروع سد النهضة هو سعة التخزين ما بين 14 مليار و74 مليار متر مكعب، موضحا أن السودان لم تحسم موقفها وقالت إنه على الدولتين ''مصر وإثيوبيا'' الاتفاق على حل وسط ومنذ يناير 2014 تجمد الموقف بين الدولتين إلى يونيو من نفس العام.

وتابع: ''عقب يونيو 2014، تعهدت إثيوبيا بعدم إضرارها بحصة مصر من المياه''، مشيرا إلى أن خطوات التفاوض بين البلدين يعقبها خطوات تصعيدية في حالة عدم تنفيذ التعهدات.
وقال: ''إننا نسير على جدول زمني منذ أول سبتمبر لاجتماعات شهرية بحضور الـ3 وزراء (مصر وأثيوبيا والسودان) لمناقشة ما يتعلق بسد النهضة وفقا لخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاثة، ثم يبدأ مكتب استشاري بتجهيز ما تم التوصل إليه خلال المفاوضات بين الدول قبل افتتاح سد النهضة في سبتمبر 2015''.

وأكد إنه تم وضع شروط لتحديد المكتب الاستشاري الذي يتم اختياره من قبل الدول الثلاثة مشيرا إلى أن كل دولة سترشح 3 مكاتب أجنبية على أن يختار منها مكتب واحد لضمان حياديته فرشحت مصر 3 مكاتب تابعة لدول أوربية.

لمشاهدة الفيديو.. إضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان