إعلان

بالصور- عمومية الصيادلة: انخفاض الإنتاج لـ 85% بسبب الأدوية المهربة والمغشوشة

05:24 م الجمعة 17 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء الليثي :

تصوير- نادر نبيل:

عقدت النقابة العامة للصيادلة جمعية عمومية عادية، بعد اكتمال النصاب القانوني المقدر بـ 200 عضو من أعضاء النقابة ، وذلك لمناقشة ميزانية عام 2012 و عرض عدد من المشكلات التي تواجه ملف الدواء في مصر، ومناقشة آخر مستجدات الهيئة المصرية العليا للدواء .

وقال الدكتور محمد عبد الجواد ، نقيب الصيادلة، خلال كلمته بالجمعية العمومية، اليوم الجمعة، إن هناك انخفاض ملحوظ في إنتاج الدواء في مصر هذا العام حيث انخفض من نسبة 100% إلى 85 % فقط ، مشيرًا إلى أن عدد أعضاء النقابة ارتفع لما يزيد عن 180 ألف صيدلي، في حين أن عدد الصيدليات على مستوى الجهورية بلغ مايقارب 64 ألف صيدلية .

وأضاف عبد الجواد، أن هناك مؤشرات تحذر من وقوع أزمة كبيرة في صناعة الدواء في مصر خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن أهم هذه المؤشرات هو ظهور الأدوية المهربة والمغشوشة .

وأوضح أن هناك عددد من الصيدليات تبيع الأدوية المهربة والمغشوشة ومجهولة المصدر، مما يشكل عبئا على صناعة الدواء، ويسبب خلالا اقتصاديا لمنافسته الأدوية الأصلية ، لافتا إلى أن سلاسل الصيدليات تمثل خطرا كبيرا لأنها تؤثر على أسعار الأدوية و تتحكم بها .

وأكد نقيب الصيادلة أن الحل لأزمة الدواء هو إنشاء الهيئة المصرية العامة للدواء، والتي ستعد تحول كبير في ملف الدواء المصري، حيث تقوم بالقضاء تماما على مشكلات الأدوية المهربة والمغشوشة ومنتهية الصلاحية، كما ستحل أزمة إنتاج الدواء وتسعيره، معربا عن ارتياحه لموافقة مجلس الوزراء مؤخرا على مشروع هيئة الدواء وإعداد دراسة حول إنشائه .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان