إعلان

وزير التموين: المركز اللوجيستي بدمياط سيجعل مصر نواة تداول الحبوب في العالم

12:52 م الثلاثاء 28 أكتوبر 2014

خالد حنفي

كتب- محمد غايات:

قال خالد حنفي، وزير التموين، إن مجلس الوزراء صاحب فكرة انشاء المركز اللوجيستي لتداول الحبوب بعد ظهور عدة مشاكل في تداول الحبوب والغلال.

وأشار في كلمته بهيئة ميناء دمياط الى أن رئيس الوزراء اصدر توجيه في 17 مايو بتغيير منظومة التخزين وانشاء منطقة لوجستية ذات قيمة في تداول الحبوب وتخزينها.

وأكد أنه تم عقد عدة اجتماعات وزيارات للمواقع وتبين أن ميناء دمياط هو النقطة الاولى والمؤهلة لإقامة المركز اللوجيستى لتداول الحبوب خاصة وأن الميناء مربوط بـ 11 خط من السكك الحديدية وشبكة طرق مع جميع المحافظات.

وأوضح أن هناك محطة حبوب بطاقة تخزينية 650 الف طن، ومن واقع التجارة العالمية مصر تستورد ثلث تجارة القمح بحوالي 10 مليون طن سنويا ويتم استيرادها بأسعار غير تنافسية خاصة وأن هناك من الوسطاء من يحقق ارباح على حساب العمليات الاستيرادية .

ونوه ان مصر تقع في المركز الرئيسي للتجارة العالمية من الأميركتين واسيا وشرق افريقيا والمنطقة العربية وان هذا المركز سيجعلها نواة تداول الحبوب فى العالم.

واشار الى ان تم اصدار قرار باشراف رئيس الوزراء على المشروع الذى يقوم على جزئين رئيسيين ، منها انشاء منطقة لتداول الغلال بطاقة تخزينية قدرها 7 مليون طن بدلا من 650 الف طن .

وقال انه سيكون هناك مناطق متنوعة للتخزين بطرق سريعة ، كما اصدر وزير النقل قرارا ان يكون هناك لجنة من وزارة النقل بالتعاون مع التموين لوضع تصور بطاقة تخزينية من الرصيف 12 الى 15 للتجارة السريعة، كما سيتم تدشين رصيف جديد على مساحة 1200 متر فى الارض الواقعة تحت زمام وزارة الاسكان بحيث يكون هناك تدفق للتجارة عبر النهر خاصة وان معدلات التجارة وصلت عن طريق النهر الى صفر ، وسيتم عودة التجارة الى نهر النيل من خلال 24 صندل .

ونوه انه سيتم تدشين مناطق تخزينية عن طريق انشاء ''القباب'' ، مؤكدا ان يتم لاول مرة فى المنطقة العربية اقامة مركز لوجيستي يضم طرق متنوعة للتخزين وتداول الحبوب .

وعن الصناعات التى سيتم تدشينها ، قال انه سيتم انشاء مصنع الفكتوز لامداد المنطقة المحيطة ، اضافة الى صناعات للسكر وغيرها من السلع والغلال ، كما سيتم بالتزامن معها انشاء بورصة سلعية ، خاصة وان مصر اكبر دولة مستهلكة كما ان الدول المحيطة تستحوذ على باقى كميات الاستهلاك . واوضح ان هناك تربيطات لمنع استغلال بعض الدول والشركات فى التحكم بتجارة الحبوب والغلال .

واكد وزير التموين انه من المقرر ان يتم الانتهاء من المشروع خلال عامين وتم التحرك اليوم لإعلان بدء العمل وانجاز المشروع فى اسرع وقت بتكلفة استثمارية قدرها 15 مليار جنيه بخلاف المصانع . وقال ان هناك تمويل ايضا من بعض المستثمرين القادمين من دول مختلفة ، مشيرا الى ان هناك كم كبير من الترويج للمستثمرين الاجانب للمساهمة فى المشروع .

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان