إعلان

وزير الري يكلف بإنشاء قناطر جديدة على مفيض توشكا بتكلفة 500 مليون جنيه

12:57 م الإثنين 17 نوفمبر 2014

الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري

كتب- محمود سليم:

كلف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والري، قطاع التوسع الأفقي بالتعاون مع مركز بحوث المياه بها بإعداد دراسات لإنشاء قناطر جديدة عند مدخل مفيض توشكا للعمل في حالات الطوارئ.

وأشار مغازي، في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن هذه العملية تقدر تكلفتها بحوالي 500 مليون جنيه تخصص من ميزانية العام المالي الحالي، ليتم التنفيذ فور انتهاء التصميمات التى ستحول السد الترابى إلى هدار ببوابات Gated Spill way مما يسمح بزيادة هائلة فى قدرة المفيض على التخزين واستقبال أي كميات اضافية فى اسرع وقت فى حالات ورود فيضانات عالية.

وينقل هذا المفيض المياه الزائدة فى حالات الطوارئ الى منخفضات توشكا وعددها أربعة منخفضات تبلغ سعتهم الاجمالية 120 مليار متر مكعب.

يذكر أن أعمال تطوير مفيض توشكا كانت بدأت منذ عام 1999 واستهدفت تعميق منسوبه ليصل الى 176 متر بميل 15 سم وبطول 22 كيلومتر لتصبح سعته الحالية 333 مليون متر مكعب، ويجرى الانتهاء من تطوير الخور المؤدى إلى الهدار الترابى بطول 17 كيلو ليصبح عند منسوب 176 متر وبتكلفة اجمالية قدرها 85 مليون جنيه. وقد تم الانتهاء من أعمال التطوير للمفيض ومتبقى منه فقط 4 كيلو متر يجرى توسيعهم حاليا، وبالنسبة للخور فتم الانتهاء من تعميق وتوسيع 8 كيلومتر بعرض 750 متر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان