إعلان

بالفيديو.. معرض دولي يُعلن اختراع مصري لتشغيل السيارات بالمياه بدلاً من الوقود

02:34 م الأربعاء 19 نوفمبر 2014

صورة من الفيديو

كتبت- شيماء الليثي:

اخترع الدكتور نور الدين محمد، الاستاذ بهيئة الطاقة الذرية، خلية لتقوم بتشغيل السيارات بالماء المقطر، حيث تعمل على توفير الوقود.

وقال نور الدين في تصريحات لمصراوي، على هامش مشاركته في معرض القاهرة الدولي الأول للابتكار، اليوم الأربعاء، إنه اخترع خلية كهربية تقوم بفصل مياه السيارة كهربيًا، حيث تفصل عنصري المياه الأكسجين والهيدروجين، ثم يقوم الجهاز يإشعال الهيدروجين الذي يتحول إلى مياه، وبذلك يتم احلال المياه مكان الوقود، مما يساهم في توفير نسبة 30: 70 % من الوقود.

وأكد أن هذا الجهاز مركب على موتور سيارته منذ عامين، وأنه يوفر حوالي 60بالمائة من ميزانية البزين، بالإضافة إلى أنه يساعد على عدم تراسب الكربون على الموتور، مضيفًا أنه ''إذا استخدمنا هذا الجهاز ''هنرجع حوالي 300 سنة في نظافة البيئة''.

وانطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي الأول للابتكار، اليوم الأربعاء، تحت شعار ''القاهرة تبتكر 2014″ الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع جمعية نهضة المحروسة ويضم ما يقرب من 100 ابتكار واختراع من 40 جهة علمية مختلفة ويستمر على مدي يومين بالمبنى الرئيسي بالجامعة الأمريكية بالتحرير تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

وخلال المعرض أكد الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، أن الوزارة تعمل حاليا على تحويل الابتكارات والاختراعات إلي مشروعات تنموية تعمل على زيادة الدخل القومي, منوها بأن الشباب بالعلم والتكنولوجيا هم بناة المستقبل بمصر.

ولفت إلي أن المعرض يمثل ملتقى للمبتكرين والمخترعين ورجال الأعمال والمستثمرين والبنوك والجهات المانحة ومؤسسات المجتمع المدني والإعلام ويهدف إلي فتح أفاق جديدة أمام المخترعين والمبتكرين لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة سريعة واحترافية، إلي جانب نشر ثقافة الابتكار والاختراع في المجتمع.

من جانبه، قال رئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر إن ''المعرض يعد بمثابة مشروعا قوميا للابتكار تتبناه الأكاديمية لدعم شباب المبتكرين والمخترعين في إطار السياسة العامة للدولة بضرورة دعم واحتضان وتعظيم الاستفادة من المبتكرين الشباب وإيجاد آلية منتظمة وعلمية للاستفادة من أفكار الشباب في تنمية الاقتصاد القومي، وحل المشاكل الملحة والضاغطة''.

وأضاف صقر أن ''المعرض تم إدراجه على قائمة المعارض الدولية العالمية والتي سيتم تنظيمها بصورة سنوية كل عام, ويهدف المعرض إلي تسليط الضوء على دور الابتكار في التنمية الاقتصادية ومنح آفاق جديدة للصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على الابتكار''.

لمشاهدة الفيديو...اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان