إعلان

مجلس الوزراء يناقش عدداً من الملفات على رأسها الحالة الأمنية والاقتصادية

03:02 م الأربعاء 26 نوفمبر 2014

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

كتب - محمد غايات

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعي اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، حيت تم تناول عدد من الملفات الخاصة بالأوضاع الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية.

و بحسب البيان الصادر عن مجلس الوزراء، قام اللواء محمد ابراهيم، وزير الداخلية، بعرض الموقف الراهن، مشيرا الى أنه تم توجيه عدة ضربات استباقية لمجموعات ارهابية تعد لعمليات اجرامية في 28 نوفمبر الجاري، كما تم رصد معلومات وخطط لما كانوا يستهدفونه في هذا اليوم، مضيفا أنه تم ضبط كمية كبيرة من محدثات الصوت، والاسلحة، وبعض العناصر التي تحوذ أسلحة، لإستخدامها في الجمعة المقبلة.

كما أوضح أن هناك تنسيق تام بين القوات المسلحة والداخلية لتأمين المنشآت والمرافق العامة، والميادين والشوارع، وسيتم التصدي لأي محاولة للخروج على القانون، أو ارتكاب أعمال عنف بكل حسم.

من ناحية أخرى، وفي اطار متابعة الخدمات الاجتماعية والثقافية والارتقاء بها، وافق مجلس الوزراء، على توفير الكوادر والتخصصات الفنية اللازمة لتشغيل دار الوثائق القومية، على أن يتم التنسيق بين وزراء الاتصالات، والتخطيط، والثقافة، لتنفيذ ذلك، تمهيدا للافتتاح.

وأكد رئيس الوزراء ،أن وزارات الثقافة، والأوقاف، والتعليم، والتعليم العالي، لها دور كبير في مواجهة الفكر المتطرف، وسيتم توفير مزيد من الدعم اللازم لذلك.

كما ناقش مجلس الوزراء التقرير الذي تم اعداده بشأن حصر المباني والمنشآت التي تعرضت للحريق بعد الثورة، وتم احالة الملف الى وزارتي التخطيط والاسكان، لإعداد دراسة عن كيفية إعادة هذه المنشآت الى حالتها الأصلية.

من جهة أخرى، استعرض المجلس آخر التطورات بالنسبة للملف الاقتصادي، حيث أشير الى الزيارة الأخيرة التي قامت بها بعثة من صندوق النقد الدولي الى مصر، وتم التأكيد على ان المؤشرات حول نتائج الزيارة ايجابية، والتي خلصت الى عدة مؤشرات مهمة من شأنها اعطاء شهادة ثقة في الاقتصاد المصري، كما تم توضيح أن التقرير ينقسم الى عدة محاور تضمنت الاشارة الى وجود فرص واعدة بالاقتصاد المصري، وذلك على الرغم من التحديات التي يواجهه، كما أشير الى إدارة الحكومة الجيدة لأدواتها الاقتصادية ومن ذلك بيان مدى قدرة الحكومة على الاستثمار في نقاط القوة به، وهو ما يؤهل لوضع الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح.

و تناولت البعثة الاشارة الى أن هناك فرص سانحة لانطلاق الاقتصاد المصري، نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية، والتي تؤكد على أنها جادة في الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي مثل ترشيد دعم الطاقة وإصلاح الخلل الضريبي، وبدء تطبيق الضريبة العقارية، بالاضافة الى ما قامت به من المضي في تنفيذ خارطة الطريق السياسية.

كما تم خلال زيارة البعثة الاشارة الى رؤية الحكومة المصرية للسياسات المالية والانمائية، وبرامج المشروعات القومية الكبرى، وإجراءات تحسين مناخ الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين، ومن ذلك ما تم مع مجموعة الفطيم مؤخراً، والتي كان لها وقع ايجابي خلال تلك الزيارة لبعثة الصندوق، فضلا عن جهود الحكومة في تحسين ملف الخدمات الصحية والاجتماعية وغيرها التي تأتي التزاما على الحكومة من قبل الدستور.

من ناحية اخرى، وفي اطار استعراض ملف العلاقات الخارجية، أشير الى الجولة الأوروبية التي يقوم بها رئيس الجمهورية الى دول ايطاليا والفاتيكان وفرنسا لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية مع تلك الدول، ومظاهر الحفاوة البالغة التي استقبل بها المصريون في الخارج .

كما تم استعرض أيضا زيارة رئيس دولة جنوب السودان الى القاهرة خلال الأسبوع الماضي واستقبال رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء له، وما تم خلال الزيارة من بحث لسبل تطوير العلاقات بين مصر وجنوب السودان، فضلا عن التوقيع على اتفاقيات جديدة للتعاون في مجالات الشباب والثقافة، والتعليم العالى، والموارد المائية، والزراعة، والصحة، والكهرباء.

و تناول المجلس أيضا نتائج جلسة المباحثات المصرية الكورية التي ترأسها المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ورئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة يوم 23 نوفمبر 2014، وما أثير خلالها من مجالات للتعاون بين الدولتين، وأشير ايضا الى زيارة المبعوث الخاص للرئيس الصيني يوم 22 نوفمبر الجاري بالقاهرة، والتي تم خلالها الوقوف على آخر ترتيبات الإعداد لزيارة رئيس الجمهورية المقبلة الى الصين، و بحث سبل زيادة دعم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، كما تم التنويه عن الوفد الوزاري المصري الذي سيتوجه الى الصين للتمهيد لزيارة السيد الرئيس، فضلا عن استعراض جهود ''وحدة الصين'' بمجلس الوزراء لتطوير العلاقات المصرية الصينية.

وتداول المجلس خلال اجتماعه فعاليات المشاركة المصرية في عدد من الأحداث الدولية كمشاركة وزير الخارجية في أعمال منتدى الشراكة الوزاري رفيع المستوى حول الصومال يومي 19 و20 نوفمبر بالدنمارك، ولقاءاته مع عدد من مسئولي الدول المشاركة على هامش المنتدى، ومن بينهم وزير خارجية اثيوبيا، والذي تم التأكيد معه على أهمية متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الوزارية المشتركة في أديس أبابا خلال الفترة من 1 – 3 نوفمبر 2014، وإزالة بعض القضايا الفنية العالقة في إطار أعمال اللجنة الفنية الثلاثية، كما أشير الى زيارة مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الاوسط ''توني بلير'' يوم 23 نوفمبر الجاري الى القاهرة، ولقاءه مع وزير الخارجية حيث تم تناول آخر التطورات بشأن القضية الفلسطينية، فضلا عن الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في قطاع غزة، والجهود المبذولة لاستئناف مباحثات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان