إعلان

مبادرة السيسي خلال الاحتفال بعيد العلم تتصدر اهتمامات صحف الأحد

07:46 ص الأحد 14 ديسمبر 2014

الرئيس عبدالفتاح السيسي

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالمبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الاحتفال بعيد العلم والتى جاءت تحت عنوان ''نحو بناء مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر''.

وجاءت عناوين صحيفة الأهرام كالتالي :

- مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر

- الرئيس فى الاحتفال بعيد العلم:نسير على الطريق الصحيح وعلينا التحلى بالثقة والأمل فى غد أفضل

- التكريم رسالة لجميع العلماء وأدعو القطاع الخاص للاستفادة بالابحاث

- الهنيدى : تقسيم الدوائر مطابق للدستور

- مقتل 4 تكفيريين واغتيال شيخ قبيلة بسيناء

- تفاهمات مصرية - صينية لتعزيز التعاون

- ''أطلقوا الصافرات''.. احتجاجا على عنصرية الشرطة الأمريكية

- 169 ألف مسيحى عراقى يهربون من ''داعش''

وذكرت ''الأهرم'' أنه فى كلمته خلال الاحتفال بعيد العلم أمس ، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عن إطلاق المبادرة القومية ''نحو بناء مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر'' ، وهى المبادرة التى كان قد كلف المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى بإعدادها منذ سبتمبر الماضى ، وتستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصرى.

وأوضح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة ، أنه من المقرر أن يتم تنفيذ المبادرة على ثلاث مراحل ، قصيرة ومتوسطة وطويلة المدي ، وسيتم فى إطارها تنفيذ العديد من المشروعات وأعمال التطوير والتحديث لمنظومة البحث العلمي ، وتتضمن مضاعفة المنح للمتفوقين للدراسة بالجامعات العالمية ، وإصدار قانون لتنظيم البحث العلمى ووضع استراتيجية له تتواكب مع استراتيجية تطوير التعليم

ووجه السيسى رسالة إلى الشعب المصري، أكد خلالها أنه برغم التحديات التى تواجهها مصر، فإننا نسير على الطريق الصحيح ، مشددا على ضرورة التحلى بالثقة والأمل فى غد أفضل ومستقبل مشرق ، مشيرا إلى الجهود المبذولة فى العديد من الاتجاهات ، التى ستؤتى ثمارها لتحقيق آمال وطموحات المصريين.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس وجه التحية والتقدير للعلماء المصريين، مؤكدا أن تكريمهم يعد تكريما مستحقا، وتعبيرا عن التقدير لما يبذلونه من جهود وطنية ، وأشار إلى أن التكريم موجه لكل علماء مصر وليس للحاضرين فقط ، وأكد محورية دور العلم فى الحياة المعاصرة، وضرورة الاهتمام بشقه التطبيقى ليسهم فى تحسين مستوى المعيشة وتوفير احتياجات المواطنين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس أشاد بدور علماء مصر فى تطوير منظومة البحث العلمي ، من خلال جهد متكامل يتم بالتعاون بين وزارة البحث العلمى والقنوات العلمية الجديدة ، مثل مجلس خبراء وعلماء مصر ، والمجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى التابعين لرئاسة الجمهورية.

ودعا السيسي، خلال كلمته القطاعين الخاص ورجال الأعمال ، إلى الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية المصرية ، لاسيما فى قطاع الصناعة والمساهمة فى تطوير وتمويل البحث العلمى فى مصر لتحقيق الاستفادة المشتركة والمنفعة المتبادلة.

واختتم الرئيس كلمته بدعوة مجلس أمناء صندوق «تحيا مصر»، لمضاعفة المخصصات المالية لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، للمساهمة بفاعلية فى تطوير الابتكارات والبحوث العلمية للاستفادة من تطبيقاتها العلمية فى جميع مناحى الحياة.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

- مجلس الدولة ينتهى من قانون تقسيم الدوائر..غدا

- ترتيبات لوضع القائمة الوطنية للجنزورى .. وتنسيق بين الاخوان والسلفيين بالإسكندرية والصعيد

- القوات المسلحة تتدخل لإنقاذ الأسعار.. ارتفاع سعر الأسمنت 50 جنيها.. واستيراد 50 ألف طن حديد

- على مسئولية أمين مجمع البحوث الإسلامية: لا إخوان فى مؤسسة الأزهر

- الأوقاف : برهامى سيىء النية

- 143 مليار جنيه صادرات مصر غير البترولية فى 11 شهرا

- لمواجهة السوق السوداء.. المركزى يرفع عطاءات بيع الدولار إلى 4 مرات أسبوعيا

- وسط القاهرة منطقة آمنة من الغش التجارى

وذكرت ''الأخبار'' أن مجلس الدولة سينتهي من مراجعة مشروع قانون تقسيم الدوائر غدا، وأكدت مصادر قضائية أن قسم التشريع بالمجلس يعكف علي دراسة مشروع القانون خلال جلسات عمل مكثفة طوال الأيام المقبلة لإرساله إلي مجلس الوزراء. وأشارت الى جلسة المناقشة التي عقدها القسم أمس برئاسة المستشار مجدي العجاتي وحضور المستشار ابراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية رئيس لجنة اعداد القانون ، ونقلت عن المستشار الهنيدي - في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب انتهاء الجلسة المغلقة لقسم التشريع - قوله إن لجنة اعداد مشروع القانون عكفت وامانتها الفنية علي مراعاة ما ورد في المادة ١٠٢ من الدستور ضرورة التمثيل العادل للسكان والمحافظات والمتكافيء للناخبين وما ورد من اشارات متفرقة عن ضرورة الاهتمام بالمناطق الحدودية والمهمشة والمحرومة حتي لا تشوبه عدم دستورية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

- محلب يفتتح مؤتمر ''الجمهورية'' ضد الإرهاب

- العليا للانتخابات تسلمت ''توزيع الدوائر''

- الهنيدى: المشروع يراعى عدد السكان.. وترسيم المحافظات لايؤثر على دستوريته

- توزيع 3500 فدان على شباب الخريجين

- نقل أول قطار فائق السرعة للحجيج من إسبانيا للسعودية

- محكمة فرجينيا ترفض الإفراج عن المهندس المصرى

- المحكمة تتنحى عن محاكمة المتهمين فى شغب الازهر

وذكرت ''الجمهورية'' أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء سيفتتح اليوم المؤتمر الدولي ''ضد الإرهاب'' الذي تنظمه جريدة ''الجمهورية'' تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد الاستاذ جلاء جاب الله رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر أن مؤتمر ''الجمهورية'' الدولي ضد الارهاب هو بمثابة خطوة علي طريق المواجهة الصعبة التي تخوضها مصر ضد الارهاب الجديد.. واعتبر المؤتمر بمثابة رسالة للعالم لتوضيح أبعاد هذا الارهاب الذي نخوض ضده جميعاً هذه المعركة والذي يسعي للنيل من مصر لكن الله غالب على أمره ولو كره الكافرون.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر جريدة الجمهورية لاعلان الترتيبات النهائية للمؤتمر المقرر بدأ فعالياته اليوم ويستمر حتي الغد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور كل من الكاتب الصحفي فهمي عنبه رئيس تحرير جريدة الجمهورية والنائب الاول لرئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر واللواء سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات والابحاث السياسية والامنية ومقرر المؤتمر الكاتب الصحفي عبدالمنعم فوزي المتحدث بأسم المؤتمر ورئيس المركز الاعلامي.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :

- إحباط مخطط إرهابى كبير فى سيناء

- رصد خطة لشن هجمات بسيارات شرطة ''مقلدة'' ومقتل 16 تكفيريا

- اقتراب المصالحة ''المصرية - القطرية''

- وزير خارجية البحرين : قطعنا شوطا كبيرا.. ومصدر: تطورات مهمة خلال أيام

- حكم العمل بشركات التأمين والوقوف للسلام الجمهورى وتولى المرأة القضاء فى ''امتحان الخطباء''

- أزمة ''طلاق الأقباط'' في انتظار الحسم من الدولة

- ثلث أطفال مصر يعانون من سوء التغذية بسبب ''الرضاعة الصناعية''

وذكرت ''المصري اليوم'' أن القوات المسلحة أعلنت، السبت، نجاحها فى توجيه ضربات جديدة للعناصر الإرهابية فى سيناء، بالاشتراك مع وزارة الداخلية ، وأكد مصدر أمنى أن قوات الجيش تمكنت من رصد مخطط لشنّ عمليات إرهابية ضخمة، يستهدف المخطط المؤسسات الشرطية والعسكرية والارتكازات الأمنية المختلفة بسيارات مفخخة تحمل أرقام الشرطة ومديرية أمن شمال سيناء ، وتتطابق فى اللون والشكل مع سيارات الشرطة ''البوكس'' ، التى تستخدم بمديرية الأمن وأقسام وإدارات الشرطة المختلفة بسيناء.

وقال المصدر إن قوات الجيش عثرت أثناء مداهمتها بؤرة إرهابية بقرية الجورة جنوب الشيخ زويد، الأربعاء الماضى، على مخزن يحتوى على قطع غيار سيارات بينها 7 لوحات معدنية تحمل أرقام الشرطة ، و3 أخرى تحمل أرقام قطاع عام ، كما تم تدمير سيارة تشبه سيارات الشرطة.

وذكرت القوات المسلحة، فى بيان، أن عناصرها تمكنت فجر السبت من إحباط محاولة إرهابية فى مدينة العريش كانت تستهدف أحد الكمائن بسيارة ربع نقل مفخخة من خلال التعامل معها عن بعد، ما أسفر عن تدمير العربة ومصرع قائدها وإرهابى آخر إلى جواره، وتمكنت القوات أيضاً من تصفية إرهابيين أثناء مراقبتهما عناصر التأمين. وأكدت القوات أنه بناء على المعلومات الموثقة من أجهزة الاستخبارات، نفذت عناصرها بمدينة الشيخ زويد مداهمة ناجحة لمنزل الإرهابى أحمد سالم القرم، بمنطقة التومة، أثناء تجمع عدد من العناصر الإرهابية، أسفرت عن مقتل 6 منهم، وتدمير المنزل بما يحتويه من مواد متفجرة، وتمكنت القوات أيضاً من تصفية إرهابى آخر أثناء محاولته الهروب خلال فترة حظر التجوال مستقلاً دراجة بخارية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

- ''الجنائية الدولية'' تحفظ التحقيق فى قضية دارفور

- المحكمة تندد بعدم تحرك مجلس الأمن بشأن المتهمين.

- وأستاذ قانون دولى: الحفظ يعنى تجميد القضية لحين بت المجلس فيها مجددا

- خطة ''إخوان العقرب'' للعودة إلى البرلمان

- الشاطر يناقش مع قياديين بالجماعة مرشحى البرلمان المقبل

- توصية بالاستمرار فى عنف المظاهرات .. والتواصل مع قيادات التنظيم الدولى

- حكم قضائى بحظر فصل الموظفين المرضى نفسيا

وذكرت ''الشروق'' أنه فى خطوة مفاجئة قالت مدعية المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا إنها حفظت تحقيقا فى ''جرائم حرب'' فى إقليم دارفور بغرب السودان ، لعدم تحرك مجلس الأمن التابع للامم المتحدة للضغط من أجل أعتقال المتهمين للمثول أمام المحكمة ، المدعية أرجعت قرارها ، فى بيان لها ، إلى ماسمته ''محدوية الموارد''، قائلة : ''فى ظل عدم تحرك مجلس الأمن بشأن ما يحدث فى دارفور لم يعد أمامى من خيار سوى وقف مجريات التحقيق فى دارفور وقد حولت الموارد إلى قضايا أخرى ملحة خصوصا تلك القضايا التى اقترب موعد المحاكمة فيها ''.

وتابعت بنسودا ، ''نجد أنفسنا فى مأزق لن يشجع الجناة إلا على مواصلة ارتكاب جرائمهم الوحشية والمطلوب حدوث تحول كبير فى نهج هذا المجلس للقبض على المتهمين فى قضية دارفور''.

من جهته قال ، أستاذ القانون الدولى ''الدكتور نبيل حلمى ، إن ''حفظ قضية دارفور من قبل الجنائية الدولية وإحالتها إلى مجلس الأمن ، يعنى تجميد القضية لحين النظر فيها مجددا والتصرف بشأنها من قبل المجلس ''، مضيفا ل''الشروق'' ،''أن على المجلس فى هذه الحالة أن يقرر التصرف فيها ، إما بإعادة إحالتها ، أو غير ذلك طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان