إعلان

الطيب يعلن استعداد الأزهر الشريف للمساهمة فى تحقيق السلام بين أبناء أفريقيا الوسطى

03:45 م الخميس 18 ديسمبر 2014

شيخ الأزهر الإمام احمد الطيب

كتب- محمود علي:

استقبل اليوم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، كاترين سامبا بانزا، والوفد المرافق لها، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية، وسبل دعم التعاون المشترك.

وأكد الإمام الأكبر، على ضرورة إيجاد صيغة مناسبة تحقق التعايش السلمي بين أطياف ومكونات شعب أفريقيا الوسطى حتى ينعم بالأمن والاستقرار، والأزهر الشريف يمكنه المساهمة في تحقيق ما يؤدي إلى السلام بين كافة أبناء شعب أفريقيا الوسطى.

وأضاف ان المسلمين والمسيحيين على أرض مصر عاشوا معا أكثر من 14 قرنا، ولم يسجل التاريخ حدوث مواجهات بينهم بسبب الدين، واستعرض فضيلته الدور الكبير الذي يقوم به بيت العائلة المصري في وأد الفتن التي قد تظهر بين الحين والآخر بين عنصري الأمة، وما يعقد من ندوات ولقاءات بين وعاظ الأزهر والقساوسة تعكس روح المودة والأخوة بين أبناء الوطن الواحد، وتعرف الناس بصحيح الدين، وهو ما لاقى ترحيبًا من المصريين على اختلاف توجهاتهم.

وأشار إلى أن الأزهر الشريف يدرس به طلاب من أفريقيا الوسطى نقدم لهم منحا دراسية، ومن أجل هذه الزيارة الكريمة سوف نزيد هذه المنح دعما للعلاقات بين الأزهر وأفريقيا الوسطى.

ومن جانبها، أكدت كاترين أن مجتمع أفريقيا الوسطى كان ينعم بالسلام والاستقرار يعيش فيه المسلمون والمسيحيون معًا؛ إلا أن هناك مَن ساعد في إشعال الصراع بين أبناء شعبنا، مضيفة أنها تعمل من أجل استعادة الأمن والاستقرار في البلاد بمساعدة الأمم المتحدة والدول الإفريقية حتى بدأت الأوضاع في الهدوء.

وأوضحت أن بلادها في أمس الحاجة إلى خبرات الأزهر الشريف من خلال بيت العائلة المصري الذي تمكن من جمع كلمة المصريين وتلاحمهم، متطلعة إلى أن ينقل الأزهر خبراته في هذا المجال إلى أفريقيا الوسطى.

وأشارت سيادتها إلى أنها تنتهز فرصة وجودها هنا لتعلن للعالم أنها حضرت للأزهر الشريف ليبارك الله مهمتها في عملها على استتباب الأمور وعودة الاستقرار إلى بلادها.

حضر اللقاء الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان