إعلان

وزير الخارجية يطالب في حوار المنامة بإيجاد نظام إقليمي عربي جديد

11:40 ص السبت 06 ديسمبر 2014

وزير الخارجية سامح شكري

كتب – سامي مجدي:

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة إيجاد نظامٍ إقليمي عربي جديد بعيدا عن أسلوب المحاور الذي كام موجودا على مدى العقود الأربعة الماضية.

وقال شكري، في كلمته في حوار المنامة التي بدأت اليوم السبت بالبحرين، إنه'' لا توجد فرص لإمكانية قيام حروب عالمية كبيرة ولكن باتت معاييرٌ أخرى، مثل الديمقراطية والاعتمادِ المتبادل ومستوى النمو والقدرة على الابتكار، تحتلُ مكاناً متقدماً وتؤثر بشكلٍ واضح، ولو بدرجاتٍ متفاوتة، على قدرة أي دولة أو كيان أو لاعب على تحقيق مستوى أفضل من الاندماج على المستوى الدولي ضمن علاقات أكثر ندية''.

وشدد على ضرورة ان تكون محاربة تنظيم ''الدولة الإسلامية'' (داعش) ضمنَ إطار استراتيجية شاملة لمحاربة جميعِ التنظيمات متشابهة الفكر في المنطقة، مع استهدافِ القضاء على ذلك التنظيم عسكرياً وفكرياً وحرمانِه من التعاطف والتمويل ''وإلا فإنه حتى وإن توارى في العراق فسوف يعاودُ الظهور في أماكنَ أخرى من العالم فالجميعُ بلا استثناءٍ ليسوا بمأمنٍ من هذا الخطر''.

وأكد شكري أهمية تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، مشيرا إلى أنه لا يوجدُ بديلٌ استراتيجي لاستئنافِ مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية في ظِل ''تكلفة الفراغِ'' الناشئ عن جمودها وتراجع الأمل في تحقيقها لنتائجَ ملموسة واهمية توظيف المبادرة العربية للسلام، واستعادة الدعم الدولي لأسس المفاوضات ودفعِها من خلال مجلس الأمن لتأكيد أنه لا سبيل للالتفاف حول هذه الأسس من خلال فرض حلولٍ أحادية أو مواجهاتٍ غير مجدية.

كما شدد شكري على أهمية العملُ تدريجياً على إرساء علاقات جوارٍ صحية تتسمُ بالتكافؤ والندية بين دول منطقة الشرق الأوسط وكذلك تشجيعَ الحوارات القائمة على الاحترام المتبادلِ بين الأديان والمذاهب والطوائف وتعزيزَ قيم العيش السلمي المشترك التي باتت ضرورةً مُلحة في مواجهة أفكار الإقصاء والاغتراب داخل المجتمعات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان