إعلان

وزارة الري: سد النهضة يفتقد الشرعية..ولا توجد دولة تسعي لاستعداء مصر

09:19 م الإثنين 10 فبراير 2014

وزارة الري: سد النهضة يفتقد الشرعية..ولا توجد دولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

صرح الدكتور خالد وصيف، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، أن سد النهضة الإثيوبى يفتقد الشرعية حتى الآن ، فلم تعلن أية دولة موافقتها بشأن الإنشاءات التى تجريها إثيوبيا على مجرى النيل الأزرق .

وقال وصيف، خلال تصريح له اليوم الاثنين، إنه لم يثبت حتى الآن إعلان أية دولة أجنبية أو مؤسسة مانحة استعدادها لتمويل بناء سد النهضة الإثيوبى ، مؤكدا أنه لا توجد دولة فى العالم تسعى لاستعداء دولة بحجم وثقل مصر.

وأوضح أن مصر والسودان وإثيوبيا تجمعها روابط تاريخية وعوامل جغرافية واحدة لا يمكن بمقتضاها استغناء أية دولة عن الأخرى ، مهما بلغت لغة الخلاف، مشيرا إلى إن مصر استجابت من هذا المنطلق لدعوة أثيوبيا لجولة جديدة من الحوار بشأن أزمة سد النهضة .

وأفاد وصيف بأن اللجنة العليا لنهر النيل قد اجتمعت قبل سفر الوفد المصرى وأكدت أن مصر لن تقبل التفريط مطلقا فى أى من حقوقها المائية.

كان ذلك بعد وصول الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى، صباح اليوم إلى أديس أبابا في زيارة لإثيوبيا استجابة للدعوة التى وجهها له وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي أليمايهو تيجينو ، لاستكمال المباحثات حول مشروع سد النهضة ، الذى شرعت اثيوبيا في بنائه على مجرى النيل الازرق، الذي يمد مصر بأكثر من 80 % من حصتها في نهر النيل.

ورحب عبد المطلب بالدعوة للتأكيد على أن مصر لم تغلق باب الحوار ، وأنه مازال مفتوحا ، لاستكمال مناقشة النقاط العالقة حول موضوع سد النهضة والتي لم يتم التوصل لاتفاق حولها خلال الاجتماع الثلاثى الاخير الذى عقد في العاصمة السودانية الخرطوم في أوائل شهر يناير الماضي .

وأكد مجددا موقف مصر الثابت من موضوع سد النهضة الذى يتلخص في نقطتين جوهريتين هما : ''لا تنازل عن نقطة واحدة من حقوق مصر التاريخية والثابتة في نهر النيل'' والثانى : ''دعم تطلعات الشقيقة اثيوبيا في اقامة مشروعات تنموية وتوليد الكهرباء ورفع مستوى معيشة الشعب الاثيوبى ، وهذه كلها طموحات مشروعة، يمكن تحقيقها بآليات لا تلحق الضرر بمصر وحقوقها المائية'' .

ويضم الوفد المرافق لوزير الري كلا من الدكتور أشرف الأشعل مساعد الوزير لشئون البنية التحتية وخبير السدود والمهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل والمهندس أحمد مدحت مدير مكتب الوزير ، بالإضافة إلى ممثلين لوزارة الخارجية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان