إعلان

''القومي للسكان'' يحتفل باليوم العالمي لختان الإناث

06:15 م الخميس 13 فبراير 2014

''القومي للسكان'' يحتفل باليوم العالمي لختان الإنا

كتبت- نورهان عبد الناصر:

احتفل المجلس القومى للسكان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف)، الخميس، باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث في إطار صدور دستور مصر 2014 تحت عنوان " كلنا مسئولون "خليك إيجابي ..وعي غيرك.. بلغ عن أي حالة ختان للبنات"، والذي يؤكد لأول مرة من خلال المادتين 11 و80 ، التزام الدولة المصرية بحماية المرأة والطفل من جميع أشكال العنف والإساءة، فتعد ممارسة ختان الإناث واحدة من أقسى الممارسات عنفاً وانتهاكاً لحقوق المرأة المصرية في صحة نفسية وجسدية سليمة، وفي الوقت ذاته فإن هذه الممارسة العنيفة تنتهك حقوق الأسرة في حياة زوجية سعيدة.

بالرغم من أن معدلات انتشار ختان الإناث كبيرة نسبياً في مصر وسط الأجيال السابقة حيث سجل المسح السكاني الصحي 2008 ، أن نسبة انتشار ختان الإناث وسط النساء في الفئة العمرية من (15 – 49 سنة) أكثر من 90%. ولكن هناك مؤشرات واضحة تؤكد انخفاض نسب الممارسة وسط الأجيال الجديدة إلى 50.3% بين طالبات المدارس اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10و18عاماً، بحسب المسح الذي أجرته وزارة الصحة المصرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية عام 2007.

أكد كل من المجلس القومي للسكان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، على دعم الجهود الوطنية للقضاء على ختان الإناث، ويدعون إلى اتخاذ كافة التدابير الممكنة للتخلي عن هذه الممارسة. ولقد توجت الجهود المشتركة بصدور قانون تجريم ختان الإناث عن مجلس الشعب في عام 2008، وهو ما وضع مكافحة ختان الإناث على أجندة حقوق الإنسان الوطنية.

و ذكر فى بيان اليوم إن الجهود والإنجازات السابقة تشير إلى نجاح الجهود الوطنية والدولية المشتركة لبرامج مناهضة ختان الإناث في القرى المستهدفة في الدلتا والصعيد، والتي أعلنت أكثر من ثمانين قرية منها رفضها لممارسة ختان الإناث، وكذلك تشجيع الجمعيات الأهلية والمجتمعات المحلية لإنفاذ قانون تجريم ختان الإناث.

وفي فبراير 2013 رفضت المحكمة الدستورية العليا دعوى قضائية أقيمت من أحد المتشددين دينياً، والذي طعن على قانون تجريم ختان الإناث الصادر في 2008.

أما في يونيو 2013 فقد أعادت النيابة العامة فتح التحقيق في قضية وفاة الطفلة سهير الباتع إبنة الدقهلية جراء خضوعها لعملية ختان، وهو ما يدعم جهود تنفيذ القانون.

ولقد وضعت الدولة المصرية مؤخراً خطة وطنية لمناهضة ختان الإناث خلال الخمس السنوات القادمة .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان