إعلان

حقوقي: الحد من انتشار الأسلحة الخفيفة لا تقع على عاتق الدولة فقط

11:33 ص الإثنين 24 فبراير 2014

حقوقي: الحد من انتشار الأسلحة الخفيفة لا تقع على ع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قال الحقوقي محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، أن الحد من ظاهرة انتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة في مصر والوطن العربي ليس دور الدولة فقط، لافتاً إلى أن الإعلام والمجتمع المدني لهم دور محوري أيضا في الحد من الظاهرة.

وأضاف زارع خلال ندوة المنظمة المنعقدة الآن تحت عنوان ''مخاطر انتشار الأسلحة الخفيفة في مصر'' أن حركة السلام الدائم بلبنان هي أول من بادرت للحد من انتشار تلك الظاهرة، موضحا أن ندوة اليوم هي مجرد بداية وأنها ستخرج بعدة توصيات اليوم لرفعها إلى المسئولين.

من جانبه أكد فادي أبو علام، رئيس حركة السلام الدائم بلبنان أن ظاهرة انتشار السلاح الخفيف في مصر والمنطقة العربية بأسرها يهدد كيان الدول ويعرضها لمخاطر عديدة.

وشدد أبو علام خلال كلمته بندوة المنظمة على دور المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان في الحد من انتشار ظاهرة الاتجار غير المشروع وحيازة الأسلحة طبقا للقوانين الدولية المتبعة.

وأوضح أبو علام أن الأوضاع السائدة في سوريا وفلسطين وليبيا ولبنان ومصر واليمن ساعدت على انتشار الأسلحة في أيدي المدنيين، لافتاً إلى وجود 50 مليون قطعة سلاح في اليمن، و15

مليون في سوريا، وآخر تقرير عن ليبيا يتحدث عن 20 مليون قطعة سلاح بأيدي المدنيين.

وأكد أنه لا استقرار في المجتمع مع انتشار تلك الأسلحة، مشددا على ضرورة وجود تحرك له بداية من الجمعيات والمؤسسات التي تتحسس طموحات المجتمع، والاعتراف المشترك بالمشكلة من جانب الدولة ومنظمات المجتمع المدني وتحديد المخاطر الناتجة عنه.

وطالب أبوعلام في ختام كلمته بإنشاء هيئات وطنية مشتركة بين هيئات ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني، ووضع خطط عمل وطنية لاشراك الجميع في التصدي لهذه الظاهرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان