إعلان

خبراء عسكريون: التغيرات المحدودة في قيادة الجيش لا علاقة لها بالسياسة

10:21 ص الثلاثاء 18 مارس 2014

خبراء عسكريون: التغيرات المحدودة في قيادة الجيش لا

كتب - محمود سليم:

استبعد خبراء عسكريون، أن تكون هناك أي دلالات سياسية للتغييرات التي أجراها أمس الاثنين، المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والانتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة، وقال الخبراء ''إن التغييرات طبيعية وفي موعدها، موضحين أن للتغييرات والترقيات العسكرية دورات مقننة داخل القوات المسلحة.

أصدر المشير عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، نشرة استثنائية محدودة لقادة القوات المسلحة، شملت اللواء أركان حرب أحمد وصفي رئيسا لهيئة تدريب القوات المسلحة، بدلا من اللواء أركان حرب إبراهيم نصوحي، وتعيين اللواء أركان حرب محمد الشحات قائدا للجيش الثاني الميداني خلفا للواء وصفي، وتعيين اللواء أركان حرب مصطفى الشريف مساعدًا لوزير الدفاع، واللواء أركان حرب محمد عرفات رئيسا لهيئة التفتيش، واللواء أركان حرب يحيى الجبيلي قائدا للمنطقة الجنوبية العسكرية بدلا من اللواء عرفات.

وقال اللواء طيار فكري الجندي، الخبير العسكري، إن حركة التغييرات محدودة ليس لها أية دلالات سياسية أو أمنية، ومرتبطة بالترقيات الدورية لقادة القوات المسلحة، في التشكيلات التعبوية البرية والأفرع الرئيسية.

وأوضح الجندي، أن شغل الوظائف والمناصب الهامة داخل المؤسسة العسكرية تحكمها عدة اعتبارات مثل الأقدمية والخبرة العسكرية، متوقعا أن حدوث تغييرات أخرى قريبًا حال ترشح المشير السيسي لرئاسة الجمهورية، حيث يتولى أحد قادة الجيش منصب وزير الدفاع، ويترتب بالطبع فراغ منصب القائد الذي سيتولى الوزارة وليكن رئيس الأركان، وبالتالي يتولى أحد القادة منصب رئيس الاركان.. وهكذا.

ومن المتوقع أن تشمل التغييرات لاحقًا، مدير إدارة الشرطة العسكرية اللواء أركان حرب جمال شحاتة، وقائد الجيش الثالث الميداني اللواء أركان حرب أسامة رشدي عسكر.

وقال اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكري والاستراتيجي، عن التغييرات داخل القوات المسلحة موضحًا أن تلك التغييرات تحكمها عدة اعتبارات منها مضي مدة هذا القائد أو ذاك لمدة معينة في منصبة قد تصل إلى ثلاث أو أربع سنوات، يتم بعدها ترقيته، أو إحالته للتقاعد، بحسب ظروف كثيرة تحكم تولي المناصب العليا في الجيش.

وأكد اللواء مسلم، انضباط القوات المسلحة في تطبيق وتنفيذ القواعد العسكرية، والتعليمات التي تصدرها القيادة العامة، بما فيها حركة الترقيات وتولي المناصب العليا في الجيش.

وأضاف إن أي تغيير داخل القوات المسلحة مهما كان بسيطا أو حتى لقائد صغير تحكمه ضوابط ولوائح يتنم تنفيذها بصرامة متناهية.

وكان مصدر عسكري مسؤول، قال إن التغييرات التي أجراها المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، أمس الاثنين، في بعض قادة القوات المسلحة، تأتي في إطار وصول بعض القادة لسن الإحالة إلى التقاعد، مثل اللواء إبراهيم نصوحي واللواء مصطفى الشريف.

ويترقب المصريون إعلان المشير السيسي استقالته من منصبه كوزير للدفاع، وإعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية.

ونشرت صحيفة صحيفة المصري اليوم تحت عنوان المشير يقدم استقالته خلال 48 ساعة .. برنامجه الانتخابي الحلم المصري في 75 صفحة ويتضمن مشروعات اقتصادية كبرى، إن المشير عبدالفتاح السيسي ، القائد العام للقوات المسلحة، نائب رئيس الوزراء ، وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، يستعد لإعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة خلال ال48 ساعة المقبلة، وذلك بعد أن انتهى من الترتيبات التي كان حريصا على إجرائها قبل أن يتقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وكان آخرها الانتهاء من وضع برنامجه الانتخابي الذي أشرفت الإدارة الهندسية للقوات المسلحة على وضع تفاصيل المشروعات الكبرى التي يقوم عليها، والتي تتضمن إلى جانب المشروع الإسكاني الضخم الذي سيقام بتمويل إماراتي ويوفر مليون وحدة سكنية، مشروعا آخر يصل بمدينة القاهرة إلى حدود السويس ويتصل اتصالا مباشرا بتنمية منطقة قناة السويس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان