إعلان

الاحتفال بذكري تحرير سيناء أبرز اهتمامات صحف السبت

08:01 ص السبت 26 أبريل 2014

الاحتفال بذكري تحرير سيناء أبرز اهتمامات صحف السبت

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح السبت، الاحتفالات بذكري مرور 32 عاما على تحرير سيناء ، وزيارة رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب لتشاد.

الأهـــــــــــــــــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى هنأ رجال القوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بالذكري الثانية والثلاثين لتحرير سيناء ، موجها تحية إجلال لابطال القوات المسلحة الذين ضحوا بأرواحهم لتحقيق العزة والكرامة واسترداد سيناء كاملة إلى أرض الوطن ، مؤكدا أن القوات المسلحة بعطاء ابنائها وتضحياتهم ستظل نموذحا فريدا للأنضباط والالتزام والعمل من اجل مصر وشعبها العظيم.

وأكدت أن الفريق أول كرم خلال احتفال القوات المسلحة بعيد تحرير سيناء العديد من الضباط تقديرا لتميزهم وتفانيهم فى اداء مهامهم ولما قدموه من بطولات وتضحيات خلال عمليات التمشيط والمداهمة للأوكار والبؤر الارهابية للتصدى لقوى التطرف والارهاب من اجل حماية تراب هذا الوطن.

وقالت الصحيفة إن الرئيس التشادى إدريس ديبي ، أكد أمس ، ضرورة استئناف مصر لدورها وموقعها الطبيعي فى الاتحاد الإفريقي بأسرع وقت ممكن ، وقال إن القارة الإفريقية تخسر بغياب مصر عن موقعها الطبيعى بالاتحاد.

وأشار ديبي ، عقب استقباله المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ، إلى أن مصر تستكمل خطواتها نحو الديمقراطية من خلال تنفيذ خريطة المستقبل ، ومن ثم يتعين أن تعود إلى مباشرة دورها من خلال الاتحاد الإفريقى ، خاصة أنها إحدى أبرز الدول الإفريقية المؤسسة له ، وقال إن استكمال خريطة المستقبل يجعل عودة مصر إلى موقعها أمرا طبيعيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التشادى توقع ازدهار العلاقات المصرية - الإفريقية ، وعودتها إلى عصرها الذهبي بعد اختيار محلب رئيسا لمجلس الوزراء ، موضحا أن محلب يرتبط بعلاقات طيبة وقوية مع معظم المسئولين الأفارقة ، ودعا إلى تعزيز التعاون بين تشاد ومصر فى مختلف المجالات نظرا للخبرات المصرية الواسعة ، خاصة فى المشروعات التنموية.

وأكدت الصحيفة أن محلب كان قد نقل رسالة من الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور ، إلى نظيره التشادي إدريس ديبي ، تناولت الأوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات المصرية - التشادية ، وسبل دعمها فى شتى المجالات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بحملة المرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسي: أن الحملة ملتزمة تماما بعدم الترويج لمرشحها عبر وسائل الإعلام أو عن عقد مؤتمرات انتخابية قبل بدء الموعد الرسمى للدعاية الانتخابية في الثالث من مايو المقبل.

وأشار المصدر ، فى تصريحات للأهرام ، إلى أن الفيلم الدعائى ، الذى عرضته بعض وسائل الإعلام أخيرا ، لم تنتجه الحملة ، وقال إن الحملة تلقت عددا كبيرا من المواد المصورة والأشعار والمقطوعات الموسيقية لدعم السيسي ، إلا أنها مع تقديرها لمقدميها ، ستقوم بعرض المواد الدعائية التى تنتجها بنفسها ، وتتضمن الرسالة الإعلامية التى سيخرج بها السيسى إلى الشعب.

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية نبيل فهمي أكد أن مصر تتجه الآن نحو الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني. وقال فهمى - خلال لقائه مع أبناء الجالية المصرية فى مدينة سان فرانسيسكو فى مستهل زيارته الولايات المتحدة - إن مصر تشهد حاليا عملية تغيير مجتمعى شامل ، وتحول نحو الاستقرار ، مشيرا إلى أنه حريص على تأكيد أهمية زيادة انخراط المصريين فى الولايات المتحدة فى الحياة السياسية العامة الأمريكية ، بهدف نقل صورة مصر الحقيقية إلى المجتمع الأمريكى ، والترويج للمناخ الاقتصادى والاستثمارى فى مصر لدى أمريكا.

وأوضحت الصحيفة أنه المقرر أن يشارك الوزير أيضا فى عدد من الحلقات النقاشية بمراكز الأبحاث الأمريكية فى سان فرانسيسكو للحديث عن العلاقات الثنائية المصرية - الأمريكية ورؤية مصر تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

الجمـــــــــــــــــــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن وزارة الصحة والسكان أعلنت وفاة 2 وإصابة مواطن في تجمعات بشارع السنترال وسط البلد بمحافظة الفيوم..حيث لقيت سيدة تدعي رضا رمضان داهش (38 سنة) ، وصابر زكي (60 سنة) مصرعهما في الاشتباكات بين قوات الأمن وعناصر الإخوان في المسيرة التي نظموها عقب صلاة الجمعة أمس بمدينة الفيوم متأثرة بإصابتها بثلاث طلقات خرطوش في البطن ، كما أصيب 6 آخرون وتم نقلهم إلي المستشفيات.

وأشارت الصحيفة إلى أن جمعة أمس كانت قد شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين في القاهرة والجيزة والمحافظات وأصيب العشرات جراء الاشتباك بالشماريخ والحجارة وطلقات الخرطوش..ففي القاهرة نظم المتظاهرون عددا من المسيرات في مدينة نصر وحلوان والمطرية وعين شمس والمرج والتجمع الخامس ورددوا هتافات وشعارات تدعو للتظاهر ورفض ترشيح المشير عبدالفتاح السيسي ، كما أحرق المتظاهرون في حلوان إطارات السيارات.

وأكدت أن قوات الأمن أغلقت ميادين التحرير ورابعة العدوية وقصر الاتحادية بالآليات العسكرية والأسلاك الشائكة تحسبا للتظاهرات التي دعا منظموها إلى الاعتصام بالميادين ، وضبطت قوات الأمن مشرف أمن بالهيئة العامة للنظافة حاول إلقاء قنبلة بدائية الصنع على قوات الشرطة مقابل ألف جنيه ، تسلمها من أحد الأشخاص وقد انفجرت العبوة في يده قبل تنفيذ العملية.

وتابعت الصحيفة: وفي الجيزة نظم الإخوان عدة مظاهرات في الهرم وفيصل والمريوطية وبولاق وكرداسة وإمبابة وتمكنت قوات الأمن من تفكيك قنبلتين بدائيتين وضعتا أعلي محور عرابي وأمام الشركة الشرقية للدخان ، وفي الإسكندرية ألقت قوات الأمن القبض على 8 من المشاركين في التظاهرات في شرق وغرب الإسكندرية ، في الوقت الذي احتفل فيه أنصار السيسي أمام مسجد القائد إبراهيم ، وفي البحيرة نظم المتظاهرون الإخوان 10 مسيرات تندد بقطع الكهرباء والمياه المستمر وترشيح السيسي لرئاسة الجمهورية وتدعو إلى الإفراج عن المعتقلين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور السيد البدوي الرئيس الحالي لحزب الوفد فاز على منافسه فؤاد بدراوي سكرتير عام الحزب بنسبة تقترب من 60 في المائة من الأصوات لتستمر رئاسته للحزب العريق حتي يونيو 2018.

وقالت الصحيفة إن د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أكد أن الأسبوع الحالي سيشهد تحسنا إضافيا بدعم استقرار الشبكة وخفض البرنامج اليومي لتخفيف الأحمال..رغم مؤشرات ارتفاع الاستهلاك لأكثر من ألف ميجاوات ووصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية ، وقال الوزير: التحسن المتوقع يرتبط بعودة حقل غاز بدرالدين للخدمة بعد وضعه على خريطة الإنتاج وزيادة كميات الغاز لمحطات التوليد وإعادة تشغيل محطات التوليد الثلاث: المحمودية والعطف وأبوقير.. بعد ساعة من العطل لأسباب فنية..مما يعكس نجاح خطة الطوارئ للتغلب على أي خروج اضطراري من الخدمة.

أخبـــــــــــــــــــــار اليـــــــــــــــــوم:

ومن جانبها ، قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي أكد أن القوات المسلحة بعطاء أبنائها وتضحياتهم ستظل نموذجا فريدا للانضباط والالتزام والعمل من أجل مصر وشعبها العظيم.

وأضافت الصحيفة أن صبحي هنأ، خلال الاحتفال الذي نظمته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، بمناسبة الذكري 32 لتحرير سيناء والذي حضره القائد العام وزير الدفاع والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الافرع الرئيسية وعدد من كبار قادة وضباط القوات المسلحة وأسرهم، رجال القوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بالذكري الثانية والثلاثين لتحرير سيناء، ووجه تحية اجلال لابطال القوات المسلحة الذين ضحوا بأواحهم لتحقيق العزة والكرامة واسترداد سيناء كاملة إلى أرض الوطن.

وأشارت الصحيفة الى أن رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام ديسالين إتهم مصر بشن ما وصفه بحملات لتخويف الدول في شمال وشرق إفريقيا من سد النهضة الاثيوبي في إطار الضغوط التي تمارسها السلطات المصرية لعرقلة مشروع السد ، وقال ديسالين أمام جلسة للبرلمان بأديس أبابا إن إثيوبيا دولة محورية ولا يمكن أن تتأثر مشاريعها الاستراتيجية بمحاولات تقوم بها مصر أو غيرها.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الاثيوبي أكد أن بلاده أكملت 32% من مشروع سد النهضة ، وأنها مستعدة لأي مواجهات تختارها مصر، منتقدا ما وصفه بالمحاولات المصرية لإعاقة بناء السد ، كما أكد رئيس الوزراء الاثيوبي تحدي بلاده لما وصفه بالضغوط المصرية، وقال إن إثيوبيا مستعدة لمواجهة كل الخيارات والاحتمالات فيما يتعلق بقضية سد النهضة.

وتناولت تأكيد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء خلال زيته لتشاد الدور المهم الذي تقوم به الشركات المصرية العاملة في القارة الإفريقية ، مشيرا إلى أن هذه الشركات أسهمت في عمليات التنمية بتلك الدول ، فضلا عن مساهمتها في تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين مصر ودول القارة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار د. عبدالعزيز سالمان أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية: أن عملية إبداء الوافدين رغباتهم نحو اللجان التي يريدون انتخاب رئيس الجمهورية داخلها سوف تبدأ اليوم ، وقال إن القائمة الرسمية للمرشحين لمنصب الرئيس ستعلن الجمعة القادم على أن يسبق ذلك إبداء أي من المرشحين رغبته رسميا في الانسحاب من سباق الرئاسة ، وقال إن اختيار الرمز الانتخابي سيكون بمقر اللجنة يومي الخميس والجمعة القادمين بمعرفة المرشح شخصيا أو من ينوب عنه بتوكيل خاص موثق.

وأشارت الصحيفة إلى أن مباحث الجيزة تمكنت من إلقاء القبض على ياسر محرز المتحدث الإعلامي باسم حزب الحرية والعدالة وذلك تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره لاتهامه في العديد من قضايا التحريض علي ارتكاب أعمال العنف والتخريب.

الشـــــــــــــــــــــــأن الــــــــــــــــــــــدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك قال أمس إن روسيا تريد اشعال الحرب العالمية الثالثة باحتلالها أوكرانيا ''عسكريا وسياسيا'' وإيجاد صراع يمتد إلى بقية أرجاء أوروبا ، وأن ''محاولات'' إشعال صراع عسكري في أوكرانيا ستقود إلى صراع عسكري في أوروبا ، وأضاف : العالم لم ينس بعد الحرب العالمية الثانية لكن روسيا تريد بالفعل اشعال الحرب العالمية الثالثة.

ومن ناحية أخري ، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ''بدء نظام كييف عملية عسكرية في شرق أوكرانيا هو جريمة خطرة للغاية دونما شك'' خاصة بعد مصرع 5 أشخاص خلال عملية عسكرية للقوات الأوكرانية لاستعادة مناطق يسيطر عليها موالون لروسيا بشرق أوكرانيا ، ردت عليها موسكو بإطلاق مناورات عسكرية قرب الحدود ، وسط تصعيد حاد للأزمة بين البلدين ، وتهديد أمريكي بالمزيد من العقوبات الدولية ''المكلفة'' ضد روسيا.

وأضافت الصحيفة أن ناشطين في المعارضة السورية ذكروا أمس الجمعة أن مسلحين من المعارضة تمكنوا من إسقاط طائرتين حربيتين من طراز ''سوخوي''، وأنه تم القبض على أحد الطيارين ، وفي الأثناء تتعرض مدينة كسب في ريف اللاذقية لقصف عنيف من قبل القوات الحكومية ، فقد أعلن المتحدث باسم ما يسمي ''قوات الجبهة الإسلامية في ريف دمشق'' إسلام علوش أن الجبهة نجحت في إسقاط طائرتين من طراز سوخوي ، مشيرا إلى أن الأولي تم تدميرها فوق مطار الناصرية ، في حين استهدفت الثانية سماء القلمون ، موضحا أن الطائرتين انطلقتا من مطار السين العسكري.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الترحيب الدولي باتفاق المصالحة الفلسطينية يتواصل وسط مطالبات بدفع المفاوضات من أجل احلال السلام العادل في المنطقة ، فقد رحبت كل من الجزائر والاردن وروسيا بإنهاء الانقسام الفلسطيني ، مشيرين إلى أن المصالحة ستقودنا إلى مفاوض قوي يمثل الشعب الفلسطيني مما يدفع مفاوضات السلام.

وأشارت إلى أن الغضب الاسرائيلي والامريكي يتصاعدان حيث هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ببعض الاجراءات التصعيدية من بينها استئناف الاستيطان في الضفة الغربية ، وذكر المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان أن الحكومة الإسرائيلية لن تجري مفاوضات مع حكومة فلسطينية تكون حركة حماس جزءا منها ، مضيفا أن إسرائيل سترد على الخطوات الأحادية الفلسطينية بسلسلة من الإجراءات في إشارة إلي اتفاق المصالحة الوطنية.

ومن جانبها ، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن علي الحاسي المتحدث باسم ميليشيات ليبيية تسيطر على عدة مرافئ نفطية فى شرق ليبيا ، أعلن أنهم لن يرفعوا الحصار عن مرافئ النفط ، إلا إذا أوفت الحكومة بالجزء الذي يخصها من اتفاق إعادة فتح المرافئ الذي تم التوصل إليه مؤخرا معها ، وأضاف أن الحكومة الليبية لم تدفع رواتب هذه الميليشيات التي كانت تعمل فى قوة حراسة المنشآت النفطية ، كما اتفق عليه بموجب الصفقة التي تم التوصل إليها فى وقت سابق من هذا الشهر لإعادة فتح 4 مرافئ نفطية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان