إعلان

الدفاع عن الطفل تستنكر تجاهل حملتي السيسي وصباحي قضايا الطفل

07:34 م الجمعة 23 مايو 2014

الدفاع عن الطفل تستنكر تجاهل حملتي السيسي وصباحي ق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

استنكر ائتلاف ''شبكة الدفاع عن الطفل المصرى'' حالة تجاهل قضايا وحقوق الطفل المصرى من المرشحين الرئاسيين عبد الفتاح السيسى وحمدين صباحى فى أهم انتخابات تشهدها مصر عقب الإعلان عن خارطة المستقبل فى 3 يوليو 2014.

وصرح محمود البدوى المحامى منسق الائتلاف بأن الإئتلاف سبق أن طالب بعقد لقاء تنسيقى مع الحملتين الرسميتين للمرشحين لعرض رؤية متكاملة عن أهم استحقاقات ومطالب الطفل المصرى ، إلا أن الطلب لم يلق بالا أو أدنى استجابة فى سابقة تثير الدهشة.

وأوضح البدوى ـ فى تصريح صحفى اليوم ـ أن المرشحين الرئاسيين لم يدرجا قضايا الطفل فى البرنامج الإنتخابى لكليهما أو حتى تحدثا عن حقوق الطفل ومطالبه العادلة مع تزايد أعمال العنف ضد الطفل فى الأونة الأخيرة وتفاقم مشكلات أطفال مصر يوماً بعد يوم بشكل ملحوظ وتنامى ظاهرة إستغلال الأطفال فى أعمال العنف والعمل السياسى بشكل يشكل خطرا داهما على الطفل (تحت 18 عاما) الذى يمثل شريحة تقدر بحوالى 37% من جملة الشعب المصرى.

وأكد أن الائتلاف وضع تصورا متكاملا تمت صياغته بمعرفة مجموعة من أهم المتخصصين فى حقوق الطفل على المستوى القانونى والحقوقى والنفسى والإجتماعى والتنموى والتربوى والدينى والتى خلصت الى مجموعة من المقترحات تتمثل فى وضع آليات تضمن تفعيل مكتسبات الطفل المصرى بالدستور الجديد وإنشاء شرطة متخصصة ومدربة للتعامل مع قضايا الأطفال والأطفال بلا مأوى على وجه التحديد.

وأشار البدوى الى أن التصور تضمن المطالبة بجعل دور الرعاية دورا للتأهيل والتخلى عن الفكر العقابى داخل تلك الدور بما يضمن التأهيل الفعلى والحقيقى للأطفال المودعين وإعادة تشكيل فكرهم بشكل إيجابى يضمن عـدم جنوحهم من جديد ، ووضع برامج تدريب وتأهيل وتمكين متخصصة تعمل على الرقى بمستوى وأداء الإخصائيين النفسيين والإجتماعيين داخل دور رعاية الأطفال.

وأضاف أن التصور تضمن كذلك دعم الوعى الأسرى للطفل وتغيير مفاهيم التربية الخاطئة على إعتبار أن الأسرة هى خط الدفاع الأول ضد جنوح وإنحراف الطفل ، ووضع برامج تمكين إقتصادى وقروض صغيرة لأطفال الشوارع تحت إشراف وزارة التضامن الإجتماعى بما يضمن تأهيلهم إقتصادياً وإعادة دمجهم بالمجتمع من جديد.

وقال البدوى '' إننا بحاجة لتغليظ العقوبات الخاصة بالإتجار بالبشر وإعداد كوادر قضائية متخصصة للعمل على قضايا الأطفال فقط بما يضمن توافر محاكمة عادلة للأطفال فى نزاع مع القانون والأطفال فى خطر''.

ونوه بأهمية تعزيز أطر التعاون مع الشبكات العربية والدولية لتبادل الخبرات فى مجال عـدالة الأحداث وتحقيق أكبر قدر من الفائدة المشتركة والإستفادة من الخبرات المشابهة فى مجال التأهيل والتمكين للأطفال فى خطر بالدول المتقدمة.

يذكر أن شبكة الدفاع عن الطفل المصرى تتكون من 112 جمعية حقوقية وتنموية ومجموعة من الحركات الحقوقية والقانونية والشخصيات العامة المعنية بقضايا الطفل المصرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان