إعلان

بالصور- نشطاء يوثقون انتهاكات وسرقات وتهريب لمواقع وقطع أثرية

10:58 ص الأحد 04 مايو 2014

كتبت - هبة البنا:

دونت صفحات مهتمة بالآثار والانتهاكات الأثرية، القائم عليها عدد من النشطاء الأثريين والخبراء، خلال الأسبوع المنصرم حول انتهاكات جديدة بين إهمال لمواقع أثرية هامة، وقطع أثرية تباع بالخارج ومسروقات، بالإضافة لتعرضها للإنجازات التي حدثت خلال الأسبوع من استعادة قطع أثرية هربت إلى الخارج في وقت سابق.

البداية كانت مع صفحة ''الحملة المجتمعية للرقابة على التراث''، من أبرز الصفحات المهتمة بالشأن الأثري، نشرت ثلاث انتهاكات رئيسية، الانتهاك الأول الذي دعمته بالصور كان حول اختفاء جبانة موقع آثار الجبلين في إسنا تحت الزحف العمراني والزراعي في غياب وزارة الآثار.

وقالت الصفحة، عن هذا الموقع، إنه خرجت من هذه المقابر توابيت مشهورة لهنوي، سنمنتوقر، ايكو، وأنتفس وأيضاً بعض النماذج الخشبية موجودة الأن بمتحف برلين.

ومن مقبرة أيتي خرجت قطع من جداريات وتوابيت لمتحف تورينو أشهراها لوحة الجزارين والحمار.

وأيضاً بعض القطع الخشبية ذهبت للمتحف المصري بالقاهرة.

وأرجعت أهمية الموقع الأثري للعصر الانتقالي الأول وعرف باليونانية باثريس من بر حتحور بالمصرية القديمة، ويوجد بالمنطقة معبد يرجع للأسرة الثالثة ونقوش للمنتحتب نبهبترع وبعض ملوك الأسرة الثالثة عشر وظل المعبد المجاور يستخدم الى العصر اليوناني الروماني حيث عثر على الكثير من البرديات الديموطيقية.

الانتهاك الرئيسي الثاني الذي تعرضت له الصفحة، هو نشر صورة لقناع فرعوني يباع على موقع ''إيباي'' في المملكة المتحدة لقاء 750 دولار، وأوضحت الصفحة أن تلك القطعة خرجت من مصر نتيجة الحفر خلسة.

أما الانتهاك الثالث فكان عن موقع الجبانة الملكية أم الجعاب بمحافظة سوهاج، الذي تم التعدي عليه بزراعة الأشجار على مساحة 31 فدان منه، ووصفت الصفحة الموقع بأنه أهم وأقدم منطقة أثرية في مصر، معتبرة ما حدث أنه ''كارثة''.

أما أهم ما تحدثت عنه صفحة ''حوش الـ بيتسرق منك'' من سرقات، فكان نشر 11 صورة لحشوات وقطع أثرية إسلامية، سرقت من أبواب ومداخ مساجد أثرية، ومنابر من قايتباي، بالإضافة لكرسي خشبي.

وأوردت الصفحة أيضا أحد الإيجابيات، وهي استرداد مجموعة متنوعة من القطع الأثرية الفرعونية، التي أعلنت عنها وزارة الآثار، وكانت الصفحة تناولتها من قبل، ونشرت الصفحة صورا لتلك القطع، ووصف تفصيلي لها.

أما صفحة ''البصارة'' التي تقوم عليها المرشدة السياحية والناشطة الأثرية، سالي سليمان نشرت صورا لمقبرة ''جحوتي حتب'' بالمنيا، متبوعة بتعليق مختصر، ''مقبرة جحوتي تدهور مقلق جدا''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان