إعلان

رسلان: مصر عادت مرة أخرى لـ''حضن'' القارة السمراء

03:57 ص الجمعة 27 يونيو 2014

رسلان: مصر عادت مرة أخرى لـ''حضن'' القارة السمراء

كتب - محمد الحكيم:

قال هاني رسلان رئيس وحدة الدراسات الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الاتحاد الأفريقي بمالابو، تؤكد عودة مصر مرة أخرى إلى حضن القارة السمراء، مشيرًا إلى أن الرئيس أكد أن مصر لا يمكن أن تنفصل عن قارتها الأفريقية.

وأضاف رسلان، خلال حواره مع الإعلامي أحمد بجاتو ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الخميس، أن الرئيس السيسي تعهد بأن مصر ستواصل بذل العطاء والجهد بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة على تسوية النزاعات التي تنشب في القارة، بالإضافة إلى دعم مجالات التنمية المختلفة، وهو ما يؤكد عودة مصر لقيادة القارة الأفريقية بعد أعوام من ترك الساحة الأفريقية من خلال الأنظمة السابقة التي تجاهلت أفريقيا.

وأشار رسلان إلى أن كلمة الرئيس التي تضمنت ضرورة مواجهة الإرهاب الذي تشهده مصر وبعض الدول الأفريقية، يحتاج الى تكاتف الدول لمواجهة هذا الخطر الذي بات يهدد استقرار وأمان الشعوب الأفريقية، مضيفًا أنه قد آن الآوان لتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية من خلال الاهتمام ببرامج التدريب في كافة المجالات، قائلا: ا"لأفريقيون لم يكن لديهم علم بخطر الإرهاب الذي عانت منه مصر".

وتابع أن الشعب المصري أدرك جيدًا مدى احتياجه لتوطيد العلاقات مع دول أفريقيا، وتجلى ذلك جيدًا بعد ثورة 30 يونيو، عندما تجمدت عضوية مصر في الاتحاد، وتدهورت أزمة سد النهضة، مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون تفاؤلنا حذرا في قضية السد الإثيوبي.

وشدد رسلان على أنه يجب على مصر أن تسارع للمساهمة بشكل أكبر في العمل الجماعي الأفريقي بكل أشكاله، مع التركيز على الأبعاد الاقتصادية وليس الاكتفاء بالبعد السياسي فقط خاصة أن هناك قوى إقليمية ودولية لها تأثير كبير في أفريقيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان