إعلان

الفريق التراس: قوات الدفاع الجوي تمتلك أحدث الأسلحة العالمية

12:54 م الأحد 29 يونيو 2014

الفريق التراس: قوات الدفاع الجوي تمتلك أحدث الأسلح

كتب - أحمد الشريف:

أكد الفريق عبدالمنعم التراس قائد قوات الدفاع الجوي، أن كلية الدفاع الجوي من أحدث المعاهد العسكرية على مستوى الشرق الأوسط ولا يقتصر دورها على تخريج ضباط الدفاع الجوى المصريين فقط بل يمتد هذا الدور ليشمل تأهيل طلبة من الدول العربية والأفريقية الصديقة.

وقال في تصريحات له بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الدفاع الجوي المواكب يوم 30 يونيو من كل عام، أنه نظراً لما يمثله دور كلية الدفاع الجوي المؤثر على قوات الدفاع الجوي والتي تتعامل دائماً مع أسلحة ومعدات ذات تقنية عالية وأسعار باهظة فإنه يتم تطوير الكلية من خلال مسارين الأول تطوير العملية التدريبية وذلك بالمراجعة المستمرة للمناهج الدراسية بالكلية وتطويعها طبقاً لإحتياجات ومطالب وحدات الدفاع الجوى والخبرات المكتسبة من الأعوام السابقة بالإضافة إلى إنتقاء هيئة التدريس من أكفأ الضباط والأساتذة المدنيين فى المجالات المختلفة.

وأضاف أن المسار الثاني فهو تزويد الكلية بأحدث ما وصل إليه العلم في مجال التدريب العملي وفي هذا المجال فقد تم تزويد الكلية بفصول تعليمية لجميع أنواع معدات الدفاع الجوي مزودة بمحاكيات للتدريب على تنفيذ الإشتباكات بالأهداف الجوية كذا تم تجهيز الفصول والقاعات الدراسية بدوائر تليفزيونية مغلقة وشاشات عرض حديثة وتم تحديث وتطوير المعامل الهندسية بالكلية فضلاً عن تنفيذ معسكرات تدريب مركز لطلاب السنة النهائية للمشاركة فى الرمايات الميدانية لأسلحة الدفاع الجوى بمركز رماية الدفاع الجوى .

وتابع: ''من المعروف أن الرماية الحقيقية هي أرقى مراحل التدريب القتالي حيث تعطى نتائجها الإيجابية الثقة في السلاح وتعتبر تتويجاً لما تم بذله من جهد خلال العام التدريبي وهى مؤشر حقيقي على سلامة تخطيط وتنفيذ التدريب ومن هذا المنطلق وفى ضوء التطور الملموس لمنظومة الدفاع الجوى المصري تم تنفيذ برنامج تطوير ميدان الرماية ليكون مركز رماية حضاري مجهز بمنشآت حديثة مع تزويده بأحدث أنظمة أهداف الرماية، وتقييم وتحليل وتسجيل نتائج الرمي للوقوف على نقاط القوة والسلبيات سواء بالنسبة للفرد أو المعدة لتحقيق العائد القتالي والتدريبي لكلاً من الفرد و المعدة ويتمثل ذلك فى تحقيق الظروف المناسبة لتنفيذ الرماية الفعلية على العديد من الأهداف ذات المواصفات المختلفة لجميع الأنظمة العاملة بقوات الدفاع الجوي مع توفير الكثير من النفقات اللازمة لتشغيل المعدات''.

وأضاف :''نهتم بجميع مجالات البحث العلمي التي يمكن الإستفادة منها في تطوير مالدينا من أسلحة ومعدات، ويتواجد بقوات الدفاع الجوى مركز للبحوث الفنية والتطوير وهو المسئول عن التحديث والتطوير وإضافة التعديلات المطلوبة على معدات الدفاع الجوى بالإستفادة من خبرات الضباط المهندسين / الفنيين / المستخدمين للمعدات حيث يقوم المركز بإقرار عينات البحوث وتنفيذها عملياً بدءاً بإجراء الإختبارات المعملية ، ثم الإختبارات الميدانية للوقوف على مدى صلاحيتها للإستخدام الفعلي الميداني بواسطة مقاتلي الدفاع الجوى، ويقوم مركز البحوث الفنية بتطوير معدات الدفاع الجوى من خلال مراحل متكاملة بهدف إستخدام التكنولوجيا الحديثة والإستفادة من أحدث التقنيات العلمية بما يحقق الإرتقاء بمستوى الأداء لمعدات الدفاع الجوى هذا بالإضافة إلى وجود تعاون وثيق مع مراكز البحوث الفنية المختلفة بالقوات المسلحة لدراسة مشاكل الإستخدام للأسلحة والمعدات وتقديم أفضل الحلول لها، أما عن وسائل تدعيم مجالات البحث العلمي لضباط الدفاع الجوى، فهي كثيرة منها قيام كلية الدفاع الجوى بعقد الكثير من الندوات والمحاضرات التي يشارك فيها الأساتذة المدنيين من الجامعات المصرية من مختلف التخصصات كذلك الإشتراك فى الندوات التي تقيمها هيئة البحوث العسكرية وأكاديمية ناصر العسكرية العليا والكلية الفنية العسكرية ولتدعيم البحث العلمي يتم إيفاد ضباط الدفاع الجوي إلى الخارج لتبادل العلم والمعرفة بيننا وبين الدول الأخرى والحصول على الدرجات العلمية المتقدمة ( الماجستير ، الدكتوراه ) لمواكبة أحدث ما وصل إليه العلم فى دول العالم ''.

وحول طريقة اختيار القادة بقوات الدفاع الجوي قال انه لا تتم عملية إختيار القادة فى قوات الدفاع الجوى بمعزل عن النظام العام
للقوات المسلحة بل تتم فى إطار عام حددته القيادة العامة للقوات المسلحة بمواصفات وشروط وتأهيل معين لأي قائد على أي مستوى.

ولفت الى انه يتم إختيار القادة بناءاً على المستوى الفني والتخصصي والتدريبي للضابط المرشح للقيادة على أي مستوى ويتم ذلك بصفة مستمرة بدءاً من تخرجه من كلية الدفاع الجوى وعلى مدار خدمته بالكامل حتى يتم ترشيحه لتولى الوظيفة القيادية من خلال تقارير الكفاءة السنوية للضباط والتي تم تطويرها لتكون معبرة تعبيراً تاماً عن مستوى الضابط فى جميع أوجه التقييم , ولا نكتفى بذلك بل يتم عرض الضباط المرشحين لتولى الوظائف القيادية على لجنة شئون ضباط الدفاع الجوى برئاسة قائد القوات وعضوية القادة والرؤساء ليبدى كلُ منهم رأيه فى الضابط المرشح وعلى ضوء التقييم من خلال التقارير السنوية ومن رأى أعضاء اللجنة يتم إختيار القائد ويعتبر تأهيله العلمي للوظيفة المرشح لها الضابط من أهم الإعتبارات التي يتم مراعاتها عند تعين القادة على كافة المستويات , كما أشير إلى إن الضباط الذين لا تنطبق عليهم شروط تولى الوظائف القيادية ليست نهاية المطاف بالنسبة لهم ولكن يتم توجيههم فى إتجاهات أخرى لا تقل أهمية عن الوظائف القيادية مثل العمل فى مجالات التنظيم والإدارة والأعمال الإدارية والفنية ونهدف فى النهاية دائماً إلى تحقيق صالح القوات المسلحة والضابط نفسه.

واضاف :''أود أن أوضح أمر هام جداً .. نحن كرجال عسكريين نعمل طبقاً لخطط وبرامج محدده وأهداف واضحة ... الا أننا فى ذات الوقت ... نهتم بكل ما يجرى حولنا من أحداث ومتغيرات فى المنطقة... والتهديدات التي تتعرض لها كافة مسارات السلام الآن وما تثيره من قلق بشأن المستقبل ككل ...ليست بعيده عن أذهاننا .. ولكن يظل دائماً وأبداً للقوات المسلحة أهدافها وبرامجها وأسلوبها فى المحافظة على كفاءتها سلماً وحرباً ... وعندما نتحدث عن الإستعداد القتالي لقوات الدفاع الجوى .. فإننا نتحدث عن الهدف الدائم والمستمر لهذه القوات ... بحيث تكون قادرة ليلاً ونهاراً سلماً وحرباً وتحت مختلف الظروف على تنفيذ مهامها بنجاح ... ويتم تحقيق الإستعداد القتالي العالي والدائم من خلال مجموعة من المحددات والأسس والإعتبارات ... تتمثل فى الحالات والأوضاع التي تكون عليها القوات طبقاً لحسابات ومعايير فى غايه الدقة ... وتوفر الأزمنة اللازمة لتحول القوات لتنفيذ مهامها فى الوقت المناسب ... ويتم المحافظة على الإستعداد القتالي الدائم من خلال الحصول على معلومات عن العدو الجوى بصفه مستمرة والتنظيم الدقيق لوسائل المواصلات وإستعداد مراكز القيادة الرئيسية والتبادلية إدارة أعمال القتال والمحافظة على الكفاءة الفنية للأسلحة والمعدات ... ويتم تنفيذ كل هذه العناصر فى إطار من الإنضباط العسكري الكامل ... والروح المعنوية العالية ... ويعتبر إشتراك عناصر قوات الدفاع الجوى فى معاونة باقي أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة فى تأمين الجبهة الداخلية والتحول الديموقراطي للدولة إحدى المهام الثانوية ... التي تقوم بها قوات الدفاع الجوى دون المساس بالمهمة الرئيسية ... المتمثلة فى تأمين وحماية سماء مصرنا على جميع الإتجاهات الإستراتيجية المختلفة للدولة''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان