إعلان

الجارديان: الأسد يفوز بالرئاسة رغم عدم قدرة شعبه على الانتخاب

03:58 م الخميس 05 يونيو 2014

الجارديان: الأسد يفوز بالرئاسة رغم عدم قدرة شعبه ع

لندن – (أ ش أ):

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على إعادة انتخاب الرئيس السوري بشار الأسد بأغلبية ساحقة في الانتخابات الرئاسية، حيث استولى على فترة رئاسية جديدة مدتها سبع سنوات وسط انتفاضة دموية ضد حكمه منذ 3 سنوات والتي تدمرت البلاد.

ونقلت الصحيفة- في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- عن رئيس البرلمان السوري جهاد اللحام قوله إن الأسد حصل على 7ر88 في المئة، بينما حصل منافسيه حسن النوري على 3ر4 في المئة وماهر حجار على 2ر3 في المئة، وأعلنت المحكمة الدستورية العليا أن نسبة الإقبال على الانتخابات وصلت 42ر73 في المئة.

و أشارت الصحيفة إلى أنه عقب إعلان النتائج، أُضيئت دمشق بالألعاب النارية متضمنة أسلحة ثقيلة وأصوات أبواق السيارات وإطلاق الأعيرة النارية والأغاني الحماسية مثل ''بالروح بالدم نفديك يا بشار''.

ورأت الصحيفة أن فوز الأسد نتيجة حتمية، على الرغم من وجود مرشحين آخرين على بطاقات الانتخاب لأول مرة منذ عقود، وأشارت إلى أنه تم إجراء التصويت في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة فقط باستثناء مسارات ضحمة في شمال وشرق سوريا والتي تقع في أيدي المعارضة المسلحة. واستنكرت المعارضة وحلفاؤها، متضمنة الولايات المتحدة، الانتخابات واصفة إياها بأنها مسرحية هزلية.

وأوضحت الصحيفة أن فوز الأسد عزز قاعدة تأييده وقدم دليلا إضافيا على أنه لا يعتزم التخلي عن السلطة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتقدم فيها عدة مرشحين للانتخابات الرئاسية في سوريا، حيث أنه في الانتخابات الرئاسية خلال السنوات الماضية كان الأسد، ومن قبله والده حافظ الأسد، هو المرشح الوحيد حيث يدلي الناخبون إما بنعم أو لا.

ونوهت الصحيفة إلى أن الحكومة سعت لعرض هذا التصويت على أنه حل ديمقراطي للصراع السوري منذ 3 سنوات، على الرغم من أنه فوز الأسد كان مؤكد لإطالة أمد الحرب.

وأضافت الصحيفة أن الحرب التي أسفرت عن مقتل أكثر من 160 ألف مواطن- حسبما قال النشطاء- أدت إلى انقسام المجتمع الدولي بشدة في ظل دعم الولايات المتحدة وحلفاؤها للأسد الذي يحظى بدعم روسيا وإيران واستمر هذا الانقسام حتى في تصورات انتخابات الثلاثاء الماضي.

وفي السياق ذاته، انتقد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الانتخابات السورية بشدة، واصفا إياها بأنها ''صفر كبير جدا'' وأنها لا يمكن أن تعد انتخابات نزيهة ''حيث أنك لا تستطيع إجراء انتخابات في دولة لا يمتلك الملايين فيها حتى القدرة على التصويت''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان