إعلان

''المصل واللقاح'': لدينا 65 منتجا تخضع جميعها للمعايير الدولية

07:03 م الأربعاء 20 أغسطس 2014

''المصل واللقاح'': لدينا 65 منتجا تخضع جميعها للمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور سيد زيدان مدير معهد المصل واللقاح التابع لمركز البحوث الزراعية، أن المعهد هو الجهة الوحيدة المنوط بها إنتاج اللقاحات في مصر، حيث ينتج 65 منتجًا سواء لقاح أو مصل أو مادة مشخصة، ويخضع للمعايير الدولية.

وقال ''زيدان''، في تصريحات له الأربعاء، إن هذه المواد يتم تداول جزء منها للهيئة العامة للخدمات البيطرية، وجزء كبير منها يتم بيعه عن طريق منفذ بيع اللقاحات بالمعهد، وجزء يتم تصديره لدول إفريقيا.

وشدد زيدان على حرص المعهد على انتاج لقاحات الحيوانات الكبيرة، التي يوليها اهتماما كبيرا، مشيرًا إلى أن الثروة الحيوانية تقدر بنحو 35 مليار جنيه، تمثل حوالي 25 % من دخل المنتجات الزراعية.

وأضاف أن المعمل يخضع للبروتوكول العالمي لمعايير انتاج اللقاح والأمصال الدولية، كما يقوم بإجراء التقييم الداخلي للمنتج أثناء التصنيع والتأكد من المنتج وخلوة من الملوثات، وسحب عينات وإعادة التجارب مره أخرى وتبليغ المعمل المركزى للرقابة وهي جهة محايدة.

وأشار إلى أنه يتم تقييم اللقاح من شهرين إلى أربعة أشهر وفي النهاية تظهر الشهادة، مضيفا أن جميع المعايير التي تطبق داخل المعمل المركزي للرقابة، تتطبق على جميع اللقاحات سواء المستوردة أو المحلية.

وأوضح زيدان ''أن هناك بعض العقود تعرض على المركز لاحتكار المنتجات، لكن احتكار لقاح شيء نرفضه تماما في سياسة المركز لأننا معهد حكومي ولنا رسالة''.

يذكر أن المعهد أنشيء عام 1903، لمواجهة انتشار مرض الطاعون البقري، وهو خط الدفاع الأول بالتعاون مع الجهات الأخري البيطرية، سواء الهيئة العامة للخدمات البيطرية أو معهد بحوث صحة الحيوان الذي يقوم بعملية العزل والدراسات البيولوجية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان