إعلان

مل بقناة السويس.. الطريق إلى ''شغلانة مضمونة''

12:49 م الثلاثاء 26 أغسطس 2014

مل بقناة السويس.. الطريق إلى ''شغلانة مضمونة''

كتبت – نورا ممدوح :

ما بين الرغبة في الحصول على المال مقابل العمل في مشوع قناة السويس، و إعلاء قيمة العمل من أجل خدمة الوطن، تستقبل وزارة القوى العاملة والهجرة، طلبات العمال الذين يرغبون في العمل بمشروع قناة السويس الجديد، بشكل يومي على المهن التي تم الإعلان عنها.

وقال ياسر الشربيني، المتحدث الإعلامي لوزارة القوى العاملة والهجرة، إن الوزارة تستقبل طلبات العمال الذين يرغبون في العمل في مشروع قناة السويس، وفقا للتخصصات التي تم الإعلان عنها.

وأكد الشربيني، في تصريح خاص لمصراوي، أنه يتم إرسال طلبات العمال إلى اللجنة التي تشرف عليها مؤسسة الجيش، وتتكون من أعضاء الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ثم يتم اجراء الاختبارات عليهم، ومن يصلح للعمل يتم التعاقد معه.

وأشار إلى أنه لم يتم تحديد عدد العمالة المطلوبة في المشروع، أو أي موعد لإغلاق باب تلقي طلبات العمل، لافتا إلى أنه تم تسليم الدفعة الاولى من العمالة المطلوبة ووصل عددهم 291 عامل، على الـ12 مهنة الذين تم الاعلان عنها.

''عايز اشتغل علشان اعرف اعيش''

قال حسنى عبد المنعم، أحد العمال الذين تقدموا إلى وزارة القوى العاملة لمليء استمارة العمل بمشروع قناة السويس، إنه حاصل على دبلوم تجارة عام 1993، ولم يشغل أي وظيفة ثابتة حتى الآن، مشيرا إلى أنه حاول العمل في عدة مهن من بينها سائق وعامل محارة وعامل بناء.

وأضاف عبد المنعم، '' قدمت على وظائف القوى العاملة أكتر من مرة ولكن لم يتم الرد عليا، وعايز اشتغل علشان أعرف أعيش حتى لو هروح اسرائيل، و قدمت في مشروع قناة السويس على أمل أتوظف واخد فلوس واعرف اعيش مش بس علشان اخدم بلدي''.

وتابع عبد المنعم، ''الشغل يسير على نظام الوساطة، ولا ينظرون إلى العمالة البسيطة، انا معايا كل الاوراق التي تساعد على الالتحاق بالعمل ، لانى نفسي اشتغل واتجوز واعرف اعيش''.

ما مصير استمارات العمال؟

في حين أكد محمد رمضان، أنه التحق بعدد من الوظائف بالقطاع الخاص بعد أن حصل على الدبلوم منذ 15 عام، موضحاً أنه تقدم بأوراقه أكثر من مرة للعمل بالقطاع الحكومى لكن لم يتم الرد عليه.

وتابع رمضان ''قدمت في مشروع قناة السويس علشان اشتغل شغلانة مضمونة، ومعرفش الموضوع دة حقيقي ولا ورقي هيترمى في الزبالة''.

أضاف '' نفسي اعيش مرتاح و اقبض فلوس بشكل ثابت لأني عانيت من العمل في القطاع الخاص الذي لا يرحم'' .

خدمة الوطن أولاً

وأعرب عماد عبد العظيم، أحد الوافدين للعمل بالمشروع، عن سعادته بالقيادة التي تشرف على مشروع قناة السويس، مؤكدا أنه يعتبر أمل يساعد على فتح آفاق للجميع.

وأضاف عبد العظيم '' انا سائق ونفسي اشتغل هناك ولا املك غير مجهودي علشان أقدمه لبلدي وتعتبر خدمة الوطن أهم شئ ''.

وأشار إلى أنه تقدم إلى الوزارة وأكمل بيانات الاستمارة الخاصة بالعمل، ولكنه لا يعلم مصيرها، مؤكداً أن المتقدمين لشغل هذه الوظائف نوعين احدهم يريد العمل من أجل المال وأخر يرغب في خدمة بلده.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان