إعلان

المنظمة المصرية تتقدم بمشاريع القوانين الحقوقية إلى لجنة الإصلاح التشريعي

07:35 م الثلاثاء 26 أغسطس 2014

المنظمة المصرية تتقدم بمشاريع القوانين الحقوقية إل

كتبت - هاجر حسني:

تقدمت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بعدد من مشاريع القوانين والتي أعدها نخبة من أساتذة القانون والخبراء الحقوقيين أعضاء المنظمة، وذلك على أن تؤخذ هذه المشاريع بعين الاعتبار أثناء إعداد اللجنة العليا للإصلاح التشريعي لمشاريع القوانين التي تقع في نطاق اختصاص اللجنة، لاسيما أن هذه القوانين تتعلق بتعزيز واحترام مبادئ حقوق الإنسان وفقا للدستور المصري والمواثيق الدولية.

وذكرت المنظمة في بيان صادر، الثلاثاء، إن هذه المشاريع تشمل: مشروع تنظيم الحق في التجمع والتظاهر السلمي إذ رأت المنظمة اقتراح مشروع هذا القانون المؤلف من 13مادة؛ حيث جاءت المادة الأولى، لتؤكد ما أورده الدستور من حق حرية الرأي والتعبير، إذ نصت على منح كافة الأشخاص والأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية الحق في التجمع السلمي والتعبير عن الرأي غير حاملين سلاح لتؤكد مشاركة كافة أفراد الشعب بكافة طوائفه بحقه الدستوري في حرية الرأي والتعبير.

كما حددت المادة الثانية ضرورة تشكيل لجنة بوزارة الداخلية تكون مهمتها تلقي الاخطارات الخاصة بتنظيم الاجتماعات والمظاهرات وتوفير الحماية اللازمة لهم وحفظ الأمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وذلك بعد أن كان تنظيم مثل هذه الاجتماعات يتم بعد الحصول موافقة الجهات الأمنية.

وألغى المقترح بقانون العقوبات السالبة للحرية وأبقى على الغرامة باعتبار أن مخالفة هذا القانون لا تعد جريمة جنائية خطيرة.

وأشار البيان إلى أن المشروع الثاني هو مشروع قانون للجمعيات الأهلية، حيث شاركت المنظمة باللجنة العليا للعمل الاهلي المشكلة بموجب قرار الدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي السابق رقم 164 لسنة 2013 بتاريخ 30 يوليو 2013، حيث كان رئيس المنظمة هو منسق هذه اللجنة.

وأشار مشروع القانون في مادته الثانية إلى أن هذا القانون يهدف إلى تشجيع وتحفيز إنشاء المنظمات الأهلية ودعم مشاركتها في وضع وتنفيذ ومتابعة خطط التنمية المستدامة، وتفعيل العمل التطوعي، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد في إطار مواثيق حقوق الانسان ومعطيات مجتمع المعرفة وتكنولوجيا المعلومات.

كما يضمن هذا القانون حرية تأسيس المنظمات الأهلية واستقلالها دون عرقلة أو تعطيل من قبل السلطات العامة بشكل مباشر أو غير مباشر، بحسب المنظمة.

و أوضحت المنظمة في بيانها أن المشروع الثالث هو مشروع قانون لمكافحة التعذيب وإساءة المعاملة، حيث اقترحت المنظمة تعديلات لبعض المواد في قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية بما يتناسب مع الدستور المصري 2014 والاتفاقيات والمواثيق الدولية.

وأكدت أنه من تلك المواد المقترح تعديلها في قانون العقوبات المصري المواد 126، 129، 280 بشأن جرائم تعذيب وإساءة المعاملة واحتجاز أشخاص بدون وجه حق، وتعديل بعض مواد قانون الإجراءات الجنائية وهى المواد 63 – 64 – 162 – 232 لكى يتفق قانون الاجراءات والدستور المصري في المادة 99 بشأن حق الضحية فى رفع الدعوى المباشرة في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان.

بالإضافة إلى مشروع قانون بشأن حرية وتداول المعلومات، إذ يهدف هذا القانون إلى ضمان الحصول علي المعلومات الموجودة لدى الجهات المعنية وسهولة تداولها، وتدعيم الشفافية والمسائلة في الجهات المعنية وتشجيع الانفتاح والمشاركة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان