إعلان

مصر وجنوب السودان تتفقا على تنفيذ مزرعة نموذجية على 100 فدان بـ''بحر الغزال''

02:50 م الإثنين 01 سبتمبر 2014

وزير الري والموارد المائية حسام مغازي

كتب – محمود سليم:

استقبل وزير الري والموارد المائية، حسام مغازي، اليوم، العميد رزق زكريا حسن حاكم ولاية غرب بحر الغزال، وعادل سرور وزير الزراعة والري بغرب بحر الغزال، وسفير جنوب السودان بالقاهرة، لتعزيز التعاون بين البلدين، والاتفاق على البدء في تنفيذ مشروع المزرعة النموذجية على مساحة 100 فدان بولاية غرب بحر الغزال.

وتناول اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين وزارة الموارد المائية والرى وولاية غرب بحر الغزال للإستفادة من الموارد المائية وتحقيق تنمية زراعية متكاملة، وأشار الوزيران إلى أن مشروع المزرعة النموذجية سيكون بنظم الرى الحديثة والمتطورة وبالتنسيق مع المراكز البحثية بالوزارة ووزارتى الخارجية والزراعة المصرية.

وعرض مغازي على المسؤولين في ولاية بحر الغزال الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال الرى والمنشآت المائية والتنبؤ بتساقط الأمطار وتنفيذ عدد من الدورات التدريبية الكوادر الفنية بجنوب السودان، بالإضافة إلى فتح الأسواق أمام حركة التجارة المصرية وزيادة فرص الإستثمار بجنوب السودان الشقيق.

وأوضح الوزير أنه استعرض خلال اللقاء المشروعات التى قامت الوزارة بتنفيذها بدول حوض النيل بصفة عامة ودولة جنوب السودان بصفة خاصة وفى مقدمتها مشروعات التعاون الفني مع جنوب السودان، في إطار مذكرة التفاهم بين وزارتي الموارد المائية والري بمصر والسودان ، لتنفيذ حزمة من مشروعات التنمية بجنوب السودان في مجال الموارد المائية بمنحة مصرية قدرها 26,6 مليون دولار أمريكي.

وأفاد مغازي بأن المشروعات تتضمن مشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال حيث تم نهو التنفيذ للمرسى النهري بمدينة واو بقيمة اجمالية 800 ألف دولار امريكي وافتتاح المرسى الرئيس في نوفمبر 2010. ومشروع دراسات الجدوى لإنشاء سد واو المتعدد الأغراض حيث تم الانتهاء من الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين، وكذلك الدراسة الخاصة بالترسيبات.

وأشار إلى قيام الوزارة بتنفيذ مشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات الرئيسية بجنوب السودان حيث تم الانتهاء من تأهيل محطات قياس (ملكال – جوبا – واو) كمرحلة أولى بتكلفة قدرها 685 ألف دولار. كما تم الانتهاء من حفر عدد 17 بئر جوفي في مختلف ولايات جنوب السودان من إجمالي 30 بئر جوفي جاري حفرها لتأمين مياه الشرب النقية، كما قامت الوزارة بعقد أكثر من 6 دورات تدريبية في مجالات مختلفة من الموارد المائية لأكثر من (70) متدربا من الكوادر الفنية من جنوب السودان، كذلك الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات تضمنت إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بجوبا، وتركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية.

من جانبه أعرب حاكم ولاية غرب بحر الغزال عن شكره وتقديره لمصر الشقيقة حكومة وشعبا على وقوفها بجانب شعب جنوب السودان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان