إعلان

الري: 85% من المياه تذهب للزراعة.. و''الاتحاد الأوروبي'': الماء مفتاح التنمية

02:01 م الأحد 14 سبتمبر 2014

حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

قال وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، إنه لابد من العمل على مواجهة مشكلات ندرة المياه فى مصر، مشيرًا إلى أن 85% من حجم المياه فى مصر يذهب للزراعة، لافتًا النظر إلى أنه مع الزيادة السكانية الكبيرة التى تشهدها مصر، تمثل مشكلة توفير المياه تحدى كبير.

وأضاف مغازي خلال كلمته الافتتاحية، لمؤتمر ''مواجهة ندرة المياه''، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، اليوم، أن الوزارة وضعت خطتين لمواجهة مشكلة توفير المياه، الأولى من المقرر أن تنتهى عام 2020، والثانية عام 2050.

وأوضح الوزير أن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى بدأ منذ سنوات، حيث قدَّم الاتحاد الأوروبى بالفعل حوالى 80 مليون يورو منذ سنوات قليلة، لوزارتي ''الري والإسكان''، مشيرًا إلى أن هناك برنامج آخر تم بمقتضاه منح مصر 120 مليون يورو.

وأشاد مغازي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في قطاع المياه، مطالبا دعم الاتحاد في مجال استغلال الطاقة الشمسية في رفع المياه من الآبار.

وأشار مغازي إلى أن الوازرة لديها عدة ملفات مهمة، أولها تأمين موارد المياه القادمة من دول حوض النيل، خاصة النهر الأزرق القادم من أثيوبيا، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد تعاون مع دول أفريقية لمناقشة سبل مواجهة مشكلة ندرة المياه.

وأضاف مغازي إن الوزارة تساهم في إنشاء صحارة جديدة تكملة للصحارة القديمة لري ٤٠ ألف فدان، موضحًا أنه جاري عمل مجسات في المنطقة للانتهاء منه في ٩ شهور.

وقال السفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي، إن لدينا اعتقاد جازم بأن الماء يحمل مفتاح التنمية المستدامة، مشيرُا إلى أن تعاون الاتحاد الأوروبي مع مصر في قطاع المياه يمتد عبر مجموعة واسعة من البرامج تغطي ٩ محافظات مصرية، بإجمالي ٣٠٠ مليون يورو من المنح، موزعة علي ستة برامج مختلفة.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قام بدعم الإصلاح المؤسسي، وإصلاح القطاعات ذات الصلة، من خلال مرحلتي برنامج إصلاح قطاع المياه بميزانية إجمالية ٢٠٠ مليون يورو، مقدمة كمنحة مباشرة تم صرفها إلي الخزانة العامة للدولة مقابل الإلتزام بمعايير الإصلاح المتفق عليها.

وحضر ورشة العمل التي تعقد بمدينة الأسكندرية، خلال الفترة من 14- 15 سبتمبر تحت شعار ''مواجهة ندرة المياه والتحديات والفرص المتاحة '' نحو 30 من خبراء المياه في مصر وينظمها ممثلو الإتحاد الأوربي في مصر بالتعاون مع برنامج الإصلاح المؤسسي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان