إعلان

قبل أيام من العام الدراسي الجديد.. شروط جديدة للقبول بالمدن الجامعية

01:54 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

جامعة القاهرة

كتب - وليد العربي و محمود علي:

بعد أن شهد العام الدراسي المنقضي، أعمال شغب داخل الحرم الجامعي، والمدن الجامعية، التي أصبحت صداعا يؤرق المسئولين، نظرا لأنها تعد بؤرة الأحداث، والشرارة التي تنطلق منها الأعمال ضد قوات الأمن، عكفت الجامعات المصرية، على تغيير شروط القبول بالمدن، وتعديلها رغبة منها في الحد من الممارسات التي تتم داخل المدن من قبل الطلاب، قبل بدء العام الدراسي الجديد.

واحتوت الضوابط الجديدة على بعض الشروط، التي اعتبرها الطلاب، عودة مرة أخرى إلى عصر ما قبل 25 يناير، وهي الشروط الخاصة بالتوقيع على قرار بعدم التظاهر مطلقا داخل الحرم الجامعي، والاستبعاد فورا لكل من يقدم على ذلك.

جامعة القاهرة

وأعلنت الإدارة العامة للمدن الجامعية بالقاهرة، أن قواعد القبول العامة تتلخص في أن يكون الطالب من خارج القاهرة ومنتظم في الدراسة وألا يكون قد وقع عليه عقوبات سابقة من إدارة المدينة، وأن يوقع الطالب على إقرار بالالتزام بالشروط واللوائح المنظمة للإقامة بالمدن الجامعية والحفاظ على منشآت الجامعة، وكذلك عدم كتابة أي عبارات على جدران ومباني المدن الجامعية، وكذلك من ضمن الشروط للإقامة بالمدينة الجامعية عدم قبول أوراق الطلاب الراسبين أو الطلاب المحولين من جامعات أخرى أو أن يكون الطالب داخل النطاق الجغرافي للجامعة وهو 50 كيلو متر مربع وأن لا يكون الطالب بنظام الانتساب الموجه أو لا يكون قد صدر ضد الطالب أى عقوبات من الخارج.

فيما قرر المجلس الأعلى للجامعات، رفع رسوم الإقامة بالمدن إلى 165 جنيه، بدلا من 65، لرفع كفاءة الخدمات التي تقدم للطلاب داخل المدن.

جامعة عين شمس

وفي جامعة عين شمس، قررت الإدارة حرمان الطلبة الذين تم توقيع جزاءات عليهم العام الماضي، من السكن داخل المدينة الجامعية.

وأضافت الجامعة، شرطا آخر للراغبين في السكن بالمدن الجامعية، وهو ضرورة أن يوقع الطالب وولي أمره تعهدا مكتوبا ينص على الالتزام بنظام الجامعة وعدم المشاركة في تظاهرات أو أعمال شغب.

جامعة الأزهر

وحول جامعة الأزهر، فالأمر يختلف كثيرا، بسبب الأعمال التي شهدتها خلال العام الدراسي الماضي، والتي أدت لوقوع الكثير من القتلى والمصابين، وخلفت ورائها خسائر بالملايين، لدرجة أن المدن الجامعية بأزهر القاهرة، أضحت صداعا في رأس الدولة كلها، وربما هذا هو السبب في عدم تحديد موعد لبدء التنسيق بها حتى الآن.

ومن جانبه، أعلن المجلس الأعلى للمدن الجامعية عن الشروط الجديدة لقبول الطلاب والطالبات بالمدن لهذا العام، والتي تم وضعها بعد عقد عدة اجتماعات متتالية، وتم وضع شروط غاية في الصرامة، وسيتم تفعيلها من اليوم الأول لبدء التسكين بالمدن، وهي عمل تحريات أمنية عن المتقدمين للسكن بالمدينة، كإجراء احترازي، قررت الجامعة التعامل به للمرة الأولى، بسبب الأحداث التي شهدتها الجامعة العام الماضي، والذي أثار سخط الكثير من الطلاب بالجامعة، والذين أكدوا أنهم مستمرين في الحراك الثوري، الذي بدأ العام الماضي، لتطهير الجامعة من ما أسموهم '' أعداء الأزهر''.

في الوقت نفسه قال الدكتور محمد عبد الشافي، رئيس جامعة الأزهر بالإنابة، إن مجلس الجامعة سيعقد اجتماعه في الـ ١٠ من سبتمبر الجاري، لبحث استعدادات الجامعة لبدء الدراسة، واستعدادات المدن الجامعية بالقاهرة.

وأضاف عبدالشافى في تصريحات لمصراوي، أن المجلس الأعلى للمدن بالجامعة، قرر تشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في أي أعمال عنف أو شغب تقع بإحدى المدن، مشيرا إلى أن هناك إجراءات شديدة الصرامة مع أي طالب يقوم بأعمال شغب داخل الجامعة أو المدينة.

وأضاف عبدالشافى، أنه أدخلت بعض التعديلات على شروط القبول للمدن، وسيتم اختيار الطالب المتميز أخلاقيا ودراسات وسلوكيا، حتى ولو كانوا من مناطق نائية، لافتا إلى أنه سيتم منع الأنشطة الحزبية و السياسية داخل الجامعة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان