إعلان

بالصور.. مصراوي يرصد أفعال الطلاب والطالبات في أول أيام الدراسة

07:47 م الأحد 21 سبتمبر 2014

كتبت - ياسمين محمد:

تصوير- علياء عزت:

شهدت شوارع القاهرة بدءً من الساعة الثانية عشرة ظهرًاً، حالة من الازدحام والفوضى، بسبب خروج أفواج الطلاب بمختلف المراحل التعليمية من المدارس، في أول أيام الدراسة بالمحافظة، اليوم الأحد.

ورصد مصراوي العديد من اللقطات التي توضح أجواء اليوم الأول من العام الدراسي الجديد.

لا وجود لحب مصر أو الأنشطة

أكدت وزارة التربية والتعليم أن أول يوم من الدراسة سيكون يومًاً ''في حب مصر'' ، وأول أسبوعين سيخصصان للأنشطة المدرسية المختلفة لتستقر الدراسة بشكل طبيعي بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى.

ولكن عند سؤال الطلاب، أكدوا أن اليوم الدراسي مر مثله مثل أول أيام الدراسة في السنوات الماضية، فلم يمارسوا الأنشطة، ولم يحدثهم المعلمون عن حب مصر، بل صار يومًا دراسيًا عاديًا، دخل كل طالب إلى فصله، ودخل المعلمون؛ بعضهم تحدث بشكل عام عن منهج العام الدراسي، وبعضهم بدأ في شرح أول درس، هذا ما قالته بعض طالبات مدرسة السنية، وطلاب مدرسة الخديوي إسماعيل.

أما الطالب أحمد بمدرسة الخديوي إسماعيل، فأشار إلى أن معلم الجغرافيا فقط هو من تحدث إليهم قليلاً عن مشروع قناة السويس الجديدة.

الكتاب المدرسي موجود

كان الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أكد أنه تم تسليم أكثر من 95% من الكتب المدرسية إلى المدارس قبل بدء الدراسة بنحو يومين.

وبالفعل أكد العديد من الطلاب أنهم تسلموا معظم الكتب الدراسية، دون التقيد بدفع المصروفات الدراسية، حيث أكد الطالب سيف بمدرسة الطلائع الإعدادية، أنه تسلم معظم الكتب الدراسية فيما عدا كتاب الفيزياء والحاسب الآلي، ومن الممكن أن يدفع المصروفات في أي وقت مقبل.

الزي المدرس.. ''مش ملتزمين أوي''

قديمًاً كان يحرص الطلاب على ارتداء الزي المدرسي، خاصة أول أيام الدراسة، لكي يشعروا بقدوم العام الدراسي الجديد، ولكن اختلف الأمر كثيرًاً في الوقت الحاضر، فلم يعد الطلاب يلتزمون بالزي المدرسي، بل أصبحوا أيضًاً يتحايلون على تعليمات المدرسة فيرتدون زيًاً يشبه زي المدرسة ولكنه مختلف كثيرًاً.

الطالب فايد، بالصف الأول الثانوي الذي كان يرتدي زيًاً مخالفُاً لزي المدرسة، قال ''أصل انهاردة أول يوم وماكنتش أعرف''.

وهناك طلاب آخرون سرعان ما يخلعون الزي المدرسي بعد خروجهم مباشرة من المدرسة ليضعوه داخل الشنطة، ويرتدوا زيًاً آخر.

أما بالنسبة للطالبات فالأمر لا يختلف كثيرًا، حيث يحاولن الالتزام بالزي المدرسي، من حيث الألوان المقررة، دون الالتزام بالزي نفسه، بالإضافة إلى اتباع ظواهر مختلفة مثل ''التشمير عن السواعد، إظهار جزء من الشعر، ارتداء ألوان إضافية إلى ألوان الزي المدرسي''.

أما الطالب أحمد إبراهيم، أحد طلاب الصف الثالث بمدارس التعليم الفني،  أشار إلى أنه عندما كان في الصف الأول التزم بالزي المدرسي، ولكن فوجئ باستهزاء أصدقائه منه، فلم يعد يشتري زيًاً للمدرسة من الأساس.

بعد المدرسة.. كورة وسندوتشات

في حي السيدة زينب، حيث تتواجد العديد من المدارس بمختلف الحكومية والخاصة، الابتدائي والإعدادي والثانوي، انتشر الطلاب في الشوارع بعد انتهاء اليوم الدراسي، وأحدثوا حالة من الحراك بالمنطقة، حيث قام بعض الطلاب بشراء الأطعمة من المحال التجارية المتواجدة.

وقام آخرون بلعب الكرة وهم لا يزالون يرتدون الزي المدرسي، وأخذ آخرون يستعدون للذهاب للدروس الخصوصية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان